مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 4, Numéro 4, Pages 175-185
2012-03-01

القرآن و تذوّق الإغراب اللفظي

الكاتب : سعد حمادة .

الملخص

حين نلقي نظرة على الآراء النقدية حول مميزات الكلمة الأدبية ،يتبادر إلى أذهاننا أنها ترفض الإغراب،و تبعده عن أساليب التعبير الفنّية ،و تعتبره خللا فنّيا يؤثّر سلبا في عملية الإبداع الأدبي. غير أننا، حين نلاحظ إقبال العلماء من لغويين و بلاغيين على جمع و تفسيرالغريب في الخطاب القرآني والنبوي أوفي الخطاب الشعري ، نجد أنفسنا بحاجة إلى مراجعة فهمنا لما ذهبوا إليه من أحكام نقدية ونظريات جمالية،وهذا ما يبرز لنا اهتمامهم به واستساغتهم لاستعماله،وليس أدلّ على ما حظي به الغريب من اهتمام وعناية ، من كونه» أوّل ما ظهر من فنون التأليف اللغوي «1 فقد بدأ في وقت مبكر، يعود إلى النصف الأول من القرن الأول الهجري . Resumé Quand on jette un regard sur les critiques faites sur les caractéristiques du mot littéraire,on constate qu elle refusent toute étrangete, et leloignent des styles et expressions esthétiques, en considérant une faute influant négativement la créativité littéraire. Toute fois, Quand on voit que maints linguistes et grammairiens se sont beaucoup intéresse a la collection et l'explication des termes étrangers dans le discours coranique,prophétique ou même poétique on se trouve dans l'obligation de réviser leurs opinions critiques et théories esthétiques. En étant le premier art de la production langagière m' apparaître durant la première moitié du premier siècle de l'hégire , ceci traduit parfaitement cette importance et cet intérêt.

الكلمات المفتاحية

القرآن ؛ تذوّق ؛ الإغراب اللفظي