آفاق سينمائية
Volume 4, Numéro 1, Pages 146-153
2017-05-04

سيميائية الجسد وسينمائية الخطاب السياسي الفيلمي بين الجمالية والإقناع.

الكاتب : كمال يعقيل .

الملخص

يعتبر الخطاب السياسي الفيلمي، إنتاجا بصريّا ولغويّا بالدرجة الأولى، إذ يتعذر على الباحث كشف أسرار وخبايا هذا الخطاب في معزل عن جملة من السياقات والمرجعيّات التي يتّخّذ منها "المخاطب" أو "مؤدّي" الخطاب وسيلة ودمغة بارزة لتحقيق أهدافه ومبتغاه. فلا يزيح أيّ خطاب عن سياقه ومرجعيّته الإيديولوجيّة والسياسيّة والثقافيّة والاجتماعية أيضا. خاصّة وأنّ هذا النوع من الخطابات يبرز تفاعلات سواء كانت سلبيّة أو إيجابيّة لما يجري داخل المجتمع، بحيث لا يتردّد الخطيب السياسي في التأثير على بنية الوعي الاجتماعي باللّجوء إلى شتّى أساليب الإقناع، فالخطاب هنا ليس تلقائيّا وليد الصدفة والاعتباطي1، بل يحتكم إلى القصديّة وإنتاج المعنى اللّغوي والبصري.

الكلمات المفتاحية

سيميائية الجسد، الخطاب السياسي، الوعي الاجتماعي، الصورة الفيلمية