مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 3, Numéro 4, Pages 153-159
2018-12-25

الخطاب الفيلمي و عناصر تشكله

الكاتب : محمد رزين .

الملخص

ملخص : أصبحت السينما بأفلامها متمردة على دور العرض و دخلت إلى كل البيوت كوسيلة تأثير جماهيرية بوجه جديد، وصناعة ثقافية لها أهدافها و خطاباتها و أغراضها، و لغة عالمية تجاوزت حاجز الاختلافات الثقافية، و حاجز الأمية الذي يقمع اللغة المتداولة، و كذا حاجز الرقابة التي تمارسها سلطات الأنظمة. فالسينما أصبحت لها لغة خاصة بها تخاطب كل المستويات و الأعمار والثقافات و تنزاح من حين لأخر إلى الرمزية لتكسر طوق الرقابة المضروب عليها. و لذلك نحاول في هذه الورقة العلمية أن نحيل إلى مختلف العناصر التي تصيغ الخطاب الفيلمي وتشكل مفرداته اللغوية. Abstract : The cinema has become a rebel against the theaters and entered into all the houses as a means of mass impact in a new direction, a cultural industry with its objectives and speeches and purposes, and a global language that transcended cultural differences, the barrier of illiteracy that oppresses the spoken language, and the control barrier exercised by the authorities Systems. Cinema has become a language of its own, addressing all levels, ages and cultures and occasionally shifting to symbolism to break the censorship loop. Therefore, we try in this paper to refer to the various elements that form the film discourse and form its vocabulary.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الفيلمي ; النص الفيلمي ; اللغة البصرية ; السينما