مجلة علوم اللسان
Volume 1, Numéro 1, Pages 159-169
2012-06-01

الهوية وإشكالية الازدواج الثقافي عند الأطفال المنحدرين من الهجرة

الكاتب : متيجـة بشيـر .

الملخص

يعيش الأطفال العرب المنحدرون من الهجرة أزمة ثقافية حقيقية، نتيجة أوضاعهم الاجتماعية والتربوية، والدول المغاربية تدرك أهمية هده الأزمة، ومن بين مهام هذه الدول توعية الشباب المغترب حول حقيقة بلدهم الأصلي وحثهم على تعلم لغتهم الوطنية وثقافتهم الأصلية، وخوفا من أنصارهم في المجتمع الفرنسي وسعيا منها في ربط هؤلاء الأطفال بلغتهم الوطنية وثقافتهم الأصلية، فنظمت دروس لتعليم اللغة العربية في كثير من المدن الفرنسية بعد الإتفاق الذي وقع بين الحكومات المغاربية والحكومة الفرنسية، ويهدف هذا الإتفاق إلى تعميق التعارف بين شعوب المغرب العربي والشعب الفرنسي، وتوسيع التبادل الثقافي والتربوي باعتبار أن تعليم اللغة العربية بفرنسا واللغة الفرنسية بالمغرب العربي عامل مساهم في تدعيم التبادل المرغوب فيه بين الحضارتين العربية والفرنسية، واثقين من أن تمسك الطفل العربي المقيم بفرنسا بثقافته الأصلية أمرا مهما يعمل على تفتح شخصيته ومساعدا على اندماجه في وسطه الاجتماعي والتربوي، كما يسهل اندماجه في بلده الأصلي في حال عودته.

الكلمات المفتاحية

الهوية؛ الهجرة؛ الازدواج الثقافي؛ أطفال الهجرة؛ تعليم الغربية