مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 8, Numéro 8, Pages 50-64
2011-12-31

اثر استخدام التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية في كرة اليد

الكاتب : زيتوني عبد القادر .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدي طلاب السنة الأولى ل.م.د، بمعهد التربية البدنية و الرياضية جامعة عبد الحميد ابن باديس مستغانم. و تحقيقا لهدف الدراسة استخدم الباحث منهجا شبه تجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (50) طالبا من طلاب السنة الأولى ل.م.د معهد التربية البدنية و الرياضية جامعة مستغانم بالسداسي الثاني لعام 2008م، وزعت على مجموعتين;تكونت المجموعة التجريبية من (25) طالب و المجموعة الضابطة من( 25) طالبا، وقد قام الباحث باستخدام التعلم التعاوني في محتوى كرة اليد للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالتعلم التقليدي، و أخضعت المجموعتان لاختبارات مهارية ، حيث تم تطبيقها بعد ضبطها و تقنينها، و التأكد من صدقها و ثباتها، تم تطبيقها قبليا و بعديا. و لاختبار صحة قروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيا، باستخدام اختبار) t-test). و قد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤ (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، و متوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق ألبعدي لمتغيرات المهارية قيد البحث و ذلك لصالح المجموعة التجريبية. أثر ايجابي لاستخدام التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى طلاب السنة الأولى ل.م.د. و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات جاء منها: التوجه لاستخدام التعلم التعاوني في تدريس كرة اليد للطلاب السنة الأولى. و يقترح الباحث إجراء مزيد من الدراسات حول التعلم التعاوني في تدريس كرة اليد بصفة خاصة وفي المقررات التطبيقية الأخرى بصفة عامة.

الكلمات المفتاحية

التعلم، التعلم التعاوني،التعزيز، الإطار، المهارات الأساسية.

تأثير صفة السرعة في أداء المهارات الهجومية الأساسية لدى طلبة تخصص كرة اليد

سليمان بن ساسي .  قدور براهيمي .  مصطفى عياد . 
ص 55-65.