مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 8, Numéro 8, Pages 50-64

اثر استخدام التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية في كرة اليد

الكاتب : زيتوني عبد القادر .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدي طلاب السنة الأولى ل.م.د، بمعهد التربية البدنية و الرياضية جامعة عبد الحميد ابن باديس مستغانم. و تحقيقا لهدف الدراسة استخدم الباحث منهجا شبه تجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (50) طالبا من طلاب السنة الأولى ل.م.د معهد التربية البدنية و الرياضية جامعة مستغانم بالسداسي الثاني لعام 2008م، وزعت على مجموعتين;تكونت المجموعة التجريبية من (25) طالب و المجموعة الضابطة من( 25) طالبا، وقد قام الباحث باستخدام التعلم التعاوني في محتوى كرة اليد للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالتعلم التقليدي، و أخضعت المجموعتان لاختبارات مهارية ، حيث تم تطبيقها بعد ضبطها و تقنينها، و التأكد من صدقها و ثباتها، تم تطبيقها قبليا و بعديا. و لاختبار صحة قروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيا، باستخدام اختبار) t-test). و قد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤ (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، و متوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق ألبعدي لمتغيرات المهارية قيد البحث و ذلك لصالح المجموعة التجريبية. أثر ايجابي لاستخدام التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى طلاب السنة الأولى ل.م.د. و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات جاء منها: التوجه لاستخدام التعلم التعاوني في تدريس كرة اليد للطلاب السنة الأولى. و يقترح الباحث إجراء مزيد من الدراسات حول التعلم التعاوني في تدريس كرة اليد بصفة خاصة وفي المقررات التطبيقية الأخرى بصفة عامة.

الكلمات المفتاحية

التعلم، التعلم التعاوني،التعزيز، الإطار، المهارات الأساسية.