مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 5, Pages 130-152
2016-09-01

أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بالجزائر

الكاتب : قريشي فيصل .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الأب/الأم) وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بالجزائر، فضلا عن التعرف على الفروق بين أفراد العينة في كل من المتغيرين السابقين تبعا للجنس والمستوى التعليمي للوالدين، ضمن المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واعتمدت على عينة قوامها (67) تلميذا من تلاميذ نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بمدينة سطيف، منهم (32) ذكرا، و(35) أنثى، تراوحت أعمارهم بين (9-16) سنة، وتم استخدام مقياسي: أساليب المعاملة الوالدية (الأب/ الأم) (النفيعي، 1992)، والسلوك العدواني لباص وبيري (Buss & Perry, 1992) (ترجمة وتعديل). وتم الاعتماد على الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS18) في استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي (ف). وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية لأساليب المعاملة بأبعادها، والدرجة الكلية للسلوك العدواني، وتوصلت أيضا إلى وجود فروق سالبة تبعا للجنس في الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية (الأب) لصالح الإناث، وعدم وجودها في درجة أساليب المعاملة الوالدية(الأم) بأبعادها، وفي أبعاد السلوك العدواني (الجسدي، واللفظي، والعداوة)، ووجود فروق تبعا للجنس في بعد الغضب، كما توصلت أيضا إلى عدم وجود فروق بين أساليب المعاملة الوالدية بأبعادها، والسلوك العدواني تبعا للمستوى التعليمي للآباء. ومن خلال نتائج هذه الدراسة نلفت الانتباه إلى ضرورة تحسيس الوالدين إلى أهمية ممارسة أساليب المعاملة الإيجابية، وأثرها في تخفيف السلوك العدواني، وتصميم برامج إرشادية تؤدي إلى تعزيز أساليب المعاملة الايجابية، ونبذ الأساليب السلبية، وإعداد بعض الأنشطة والتدريبات التي تساعد على تخفيض السلوك العدواني.

الكلمات المفتاحية

المعاملة الوالدية ، السلوك العدواني ، التعليم الابتدائي ، .........