المرشــد
Volume 7, Numéro 1, Pages 61-69
2017-05-25

العنف الأسري وعلاقته بالسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية لدى تلاميذ التعليم الابتدائي بولاية الشلف

الكاتب : جعرير سليمة .

الملخص

تؤكد الدراسات والبحوث أن الأسرة التي تغرس في نفوس أطفالها اتجاهات الحب والتقدير والثقة بالنفس هي الأسرة التي تبني أشخاصا أسوياء، أما الأسر التي تغرس في نفوس أطفالها اتجاهات سلبية كالكراهية والحقد والخوف وعدم الثقة بالنفس، فهي تبني الشخصيات المنحرفة الجانحة، والمضطربة سلوكيا، فالطفل بحاجة إلى المحبة، والقبول، والاستقرار لنموه النفسي والانفعالي والعقلي بل وحتى الجسدي، وانطلاقا من الواقع المعاش جاء اهتمامنا بموضوع الدراسة الحالية الذي كان متمحورا حول العلاقة بين العنف الأسري وعلاقته بالسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. فقد تم استخدام المنهج الوصفي وتم اختيار عينة عشوائية بلغ حجمها (100) تلميذ وتلميذة من ثلاثة مدارس ابتدائية بولاية الشلف، وتم الاعتماد في جمع البيانات على مقياس العنف الأسري، ومقياس السلوك العدواني وذلك بهدف قياس درجة السلوك العدواني لدى عينة الدراسة. وقد بينت الدراسة النتائج التالية: 1_ توجد علاقة بين العنف الأسري الممارس على تلاميذ المرحلة الابتدائية والسلوك العدواني. 2_ توجد فروق بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بالنسبة للعنف الأسري والسلوك العدواني باختلاف المستوى التعليمي للوالدين. 3_ توجد فروق بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بالنسبة للعنف الأسري والسلوك العدواني الذي يتلقوه تعزى لمتغير الجنس.

الكلمات المفتاحية

العنف الأسري -لسلوك العدواني -تلاميذ -المرحلة الابتدائية