مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 2, Numéro 2, Pages 199-226
2017-10-25

الأبعاد الجمالية في التراث الإسلامي من منظور المستشرقين دراسة تحليلية نقدية

الكاتب : معميش عزالدين .

الملخص

يعتبر عدد كبير من الباحثين الغربيين أن المجال التراثي الإسلامي مليء بالإيحاءات الفنية والجمالية، توزعت بين اللغة والهندسة النباتية والزخرفة والعمارة المحافظة والبستنة... وغيرها. لكن الملاحظ هو جنوح عديد الدراسات نحو حصر الإبداع الجمالي في التراث الصوفي؛ بناء على قناعة نابعة مما يعرف عندهم أن الإبداع الفني لم يكن في المجال الإسلامي سوى بإشراق الروح؛ وقد تجسدت خصوصا في الشعر، وطرق الشفاء والتداوي، والحرف اليدوية المتنوعة، هذا الإيحاء الإبداعي الجمالي منتشر في الكثير من نواحي التراث الإسلامي؛ سواء تعلق بالظاهرة الجمالية في لغة القرآن أو في الخط العربي الذي كتبت به المصاحف العثمانية أو في العمارة الإسلامية ومظاهرها المتنوعة في كل بيئة من البيئات المتعددة في العالم الإسلامي. لكن قناعة المستشرقين تنحصر في أن المسار الذي يسلكه المريد الصوفي والمحكوم برؤية أخلاقية وقيمية؛ هي التي فسحت المجال للمسات فنية جمالية شفافة؛ إنسانية في صميمها، تجلّت خصوصا في ثلاثية الأبعاد المؤسسة على المقامات والأحوال. وهذه الورقة قراءة نقدية مفتوحة في دفاتر المستشرقين في محاولة استقصاء وقراءة ما جاء في فكرة ثلاثية الأبعاد الصوفية وغيرها من الأبعاد الجمالية الإسلامية وآثارها الفنية والمعمارية، مع رؤية نقدية لحصر الدور والمجال في السياق الصوفي.

الكلمات المفتاحية

جمال؛ فن؛ تراث؛ أبعاد؛ صوفية؛ نقد؛ مستشرقون