افاق فكرية
Volume 3, Numéro 1, Pages 197-207
2015-02-22

التنشئة الاجتماعية الوالدية وجنوح الأحداث

الكاتب : لزرق سجيدة .

الملخص

يولد الطفل وسط أسرة تكفل تربيته و تنشئته اجتماعيا مسايِّرة بذلك مراحل نموه وتطوره. حيث ينتقل الطفل من تبعيته تدريجيا إلى الاستقلالية، وذلك من خلال المساعدة التي يجلبها له الوالدين. يتمكن الطفل من إدراك تمايز أناه عن أنا أمه من خلال تفاعله معها و من خلال عمليه الرضاعة التي تقوم بها، ثم يتعرف تدريجيا على العالم الخارجي بتدخل الأب بطريقة إيجابية في العلاقة الثنائية (أم-طفل)، تتعمم بعدها على باقي الأفراد المحيطين به. يُساهم دخول الأب في العلاقة الثنائية (أم-طفل) و تمثيل كليهما (الأب والأم) وظيفته الحقيقية، _خلال المرحلة الأوديبية_ في تكوين الطفل لهوّيته الجنسية، يكتشف خلالها اختلافه عن الجنس الآخر، و يُمارس عادات و قيم في جماعات من نفس جنسه. ينتقل بعدها _أثناء مرحلة المراهقة_ إلى البحث عن هوّيته الشخصية، فيشرع في تكوينها من خلال تمجيد نموذج يرى فيه التشابه أو التماثل، كما يستدخل معاييرا وقيما من البيئة الاجتماعية التي ينتمي إليها، ويُخطِّط مشروع حياته، يندمج على إثره في المجتمع الذي يعيش فيه.

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية، الاسرة ، المراهقة ، الجنوح ، الاحداث