افاق للعلوم
Volume 3, Numéro 1, Pages 179-200
2018-01-13

أساليب التربية الأسرية وجنوح الأحداث

الكاتب : بولبينة جمال .

الملخص

تؤدي التربية الأسرية دورا كبيرا في إعداد الطفل وتربيته وتعليمه مختلف النماذج السلوكية التي عن طريقها يكتسب كيفية التكيف والانسجام مع الجماعة التي ينتمي إليها،وفي الأسرة تنمو مهارته وتتفتح شخصيته على الصورة التي تمكنه من التوافق مع المحيط الذي يعيش فيه.أما إذا قصرت الأسرة في وظيفتها وأهملت الطفل وتخلت عنه ولم تهتم به فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى اعتدائه على القوانين الاجتماعية والقواعد السلوكية، وبالتالي ارتكابه لسلوك انحرافي وجانح.ولما كان الجنوح ظاهرة سلبية، فالطفل لم يقدم على هذا الفعل من ذاته وإنما لوجود أسباب هي التي دفعته لذلك. ومنه فإن هذه الدراسة تعالج الأساليب التربوية الممارسة من طرف الأسرة والمؤدية لجنوح الأحداث من خلال تناول العوامل المؤثرة في التنشئة الأسرية وكذا الأساليب التربوية الممارسة من طرف الأسرة اتجاه الطفل. L'éducation familiale joue un rôle majeur dans la préparation de l'enfant et sa discipline, ainsi que son enseignement les différents modes de comportements à travers lesquels il apprend comment s'adapter et s'harmoniser avec le groupe dont il appartient. Au sein de la famille, ses talents se développent et sa personnalité s'ouvre sur l'image qui le rende en harmonie avec l'environnement dans lequel il vit. Si la famille n'assume pas sa responsabilité envers l'enfant, le néglige, le délaisse et ne lui donne aucune importance, çela le mène à vider les règlements sociaux et les règles de comportement déviant ou aberrant. des mineurs, à travers l'assimilation des facteurs influants la tache de la famille ainsi que les modes d'éducation appliqués par cette dernière envers l'enfant.

الكلمات المفتاحية

أساليب التربية، جنوح الأحداث