مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 65-76
2017-01-06

الطابع الإشكالي للمصطلح العروضي الإيقاعي

الكاتب : بوحلايس سلاف .

الملخص

ملخص: 1. باللغة العربية: لا شك أنّ أي معرفة لا بدّ لها من جهاز اصطلاحي تقوم عليه وتنهض وفقه، ذلك أنّ المفاهيم التي تتشكّل بها هذه المعارف تقابلها مصطلحات تتحدّد بها، فلا يمكن القول إذن بعلم دون مصطلحات. وإذا كانت المنظومة المصطلحية الرّاهنة تكتنفها شوائب جمّة، فإن الحديث حول العروض والإيقاع العربي الذي وصف أنّه علم مصطلحي بامتياز يبدو أكثر تعقيدا. من هنا، تطمح هذه الدّراسة إلى الكشف عن الاضطراب الذي لحق المصطلحات العروضية بدءا بجهود الخليل بن أحمد الفراهيدي وصولا إلى الدراسات العروضية الإيقاعية المعاصرة. 2. باللغة الانجليزية: Any type of knowledge is recognizable by its greater dependence on specific terms that shape its framework and set it apart from the rest, thus we cannot talk about knowledge without its main terminology. Since the relation is symmetrical, obviously the discussion over the contemporary terminology is a tough task, like wise the deep analysis of rhythm in Arabic poetry, since the letter goes in parallel with the former.

الكلمات المفتاحية

الإشكال - المصطلح - المسيقى العروضية