التواصلية
Volume 10, Numéro 1, Pages 105-123
2024-03-25

تحلیل العناصر الموسیقیّة في سورة الزّخرف من منظور الأسلوبيّة الإحصائيّة

الكاتب : روان شاد علي اصغر .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلی تحلیل العناصر الموسیقیّة في سورة الزّخرف من منظور الأسلوبيّة الإحصائيّة في محورین: الموسیقی الدّاخلیّة والموسیقی الخارجیّة، اعتماداً علی المنهج الوصفيّ- التّحلیليّ والإحصائيّ. وذلـﻚ للحصول علی أثر الأصوات والأسجاع وتناسبهما وانسجامهما مع السّیاق والمضمون. توصّلت الدّراسة إلی أنّ عدد تواتر الأصوات وصفات الحروف یناسب دلالات السّورة بحیث تدلّ الأصوات المجهورة (41/67٪) علی إنذار الکافرین، والأصوات المهموسة (59/32٪) علی إخفاء ما یراد إخفاؤه. وتکشف الأصوات الشّدیدة (73/49٪) عن الانتقام، والرّخوة (27/50٪) عمّا یخلو من الإنذار والخوف. وأمّا الأسجاع فهي تحقّق الانسجام وتؤکّد علی التّناغم وتأتي علی ثلاثة أنواع بحیث أنّ السّجع المتوازيّ له المرتبة الأولی (33/48) من الأهمّیّة والسّجع المطرّف والمتوازن لهما المرتبة الثّانیة (67/41) والثّالثة (00/10). This study aims to analyze the musical elements in Surat Az-Zukhruf from the perspective of statistical stylistics in two axes: Internal music, and external music, based on the descriptive-analytical and statistical approach. In order to obtain the effect of sounds and rhymes and their proportionality and harmony with the context and content. Among the results of the study, the number of frequency of sounds and the characteristics of letters fit the semantics of the surah, where loud voices (%67/41) indicate a warning to the unbelievers, and whispered voices (%32/59) indicate the concealment of what is intended to be hidden. The harsh sounds (%49/73) reveal revenge, and soft sounds (%50/27) voices devoid of warning and fear. As for rhymes, it achieves harmony and emphasizes harmony and It comes in three types, so that parallel rhymes have the first rank (48/33) of importance and The absolute and balanced rhyme has the second (41/67) and the third (10/00) rank.

الكلمات المفتاحية

سورة الزّخرف، العناصر الموسیقیّة، الأصوات، الأسجاع ; Surat Az-Zukhruf, musical elements, sounds, rhymes