مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 134-153
2024-03-01

الأستاذ الجامعي بين الإنتاج المعرفي و نقل المعرفة في ظل الرهانات الجديدة للجامعة الجزائرية

الكاتب : غربي سليمان . قودة عزيز .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الدور الحقيقي الذي يلعبه الأستاذ من خلال ثنائية ( إنتاج-نقل ) المعرفة و هذا من خلال ما أفرزته الفترة الحالية و كذا التطور الذي يشهده العالم اليوم من خلال الزخم الكبير و الكم الهائل من المعرفة و التي أصبحت تمثل المورد الهام لكبريات الدول ، و قد استخدمنا في دراستنا هذه المنهج الوصفي الذي يهتم بكشف حقائق الظاهرة المدروسة مستعملين في ذلك عينة عشوائية تتكون من 40 أستاذ من كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة ورقلة من خلال إثارة التساؤل العام عن دور الأستاذ من خلال الثنائية (إنتاج - نقل) و خلصنا إل جملة من النتائج لعل أهمها تمثل في ضرورة تكييف دور الأستاذ تبعا للتطورات الحاصلة خاصة في مجال وسائل الاتصال . Abstract : The current study aims to know the real role that the professor plays through the duality of (production-transfer) of knowledge, and this is through what has emerged from the current period, as well as the development that the world is witnessing today through the great momentum and huge amount of knowledge, which has become a resource. Inspiration for major countries. In our study, we used this descriptive approach, which is concerned with revealing the facts of the studied phenomenon, using a random Investigated using a random sample composed of 40 teachers from the Faculty of Human and Social Sciences at the University of Ouargla .I put the general question on the role of the teacher through the the process of (production- transmission). We came up with a bunch of recommendations among which the necessity to adapt the role of the teacher according to the developments witnessed in the sector of means of communication.

الكلمات المفتاحية

الأستاذ الجامعي ; الإنتاج المعرفي ; نقل المعرفة ; الجامعة