تاريخ العلوم
Volume 4, Numéro 8, Pages 89-103
2017-06-01

تكنولوجيا الاتصال والطفل: بلوغ معرفي مبكر

الكاتب : شينار سامية .

الملخص

ان التشبع المعرفي الذي يعيشه الأطفال اليوم نتيجة لتعاملهم الدائم والطويل مع وسائل الاتصال والمعلوماتية يعد أحد أهم العوامل التي تدفعهم إلى القفز خارج محطة الطفولة، كما أن التطور التكنولوجي السريع والمتلاحق وفر للأطفال معلومات ومدركات جديدة ليس في بيئتهم المحيطة فحسب، وإنما امتدت مدركاتهم لتشمل أبعادا خارج البيئة التي يتعاملون معها ويحتكون بها. إن دراسة النمو المعرفي للطفل في وقتنا الراهن أصبحت مسألة أكثر تعقيدا من حصرها ضمن الرؤى المعرفية القديمة، وتحديدها في قالب من المراحل التي لا تتأثر بأكثر من المحيط الأسري أو المدرسي، فتكنولوجيا الاتصال فتحت لهم أبواب المعرفة والاكتشاف على مصراعيها، فأصبحت مؤشر بالغ التأثير في سيرورة النمو المعرفي للطفل في وقتنا الحالي. وفي دراستنا هذه سنتعرض الى تأثير تطور تكنولوجيا الاتصال والمعلومات على النمو المعرفي للطفل، وكيف أن الدراسات المعرفية الحديثة التي تهتم بنمو الذكاء وباقي القدرات العقلية العليا أثبتت أن لتكنولوجيا الاتصال دور أساسي في تغيير الأبنية المعرفية للطفل، وأنها مصدر هام لتحقيق مكتسبات معرفية تفوق مسار النمو المعرفي المتعارف عليه في النظريات القديمة.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا الاتصال والطفل