النص
Volume 9, Numéro 2, Pages 358-373
2024-02-20

الفن المعاصر في الوطن العربي، بين المرجع والسياق دراسة نقدية لتجارب فنية معاصرة

الكاتب : جمعي رضا .

الملخص

تعرض هذه الدراسة تجارب فنية معاصرة لفنانين شكلوا أهم ملامح الفن البصري المعاصر في الوطن العربي، و يرسمون مشهده المتميز بنوع من الخصوصية في التناول، تلك الخصوصية التي تحجز مكانة مهمة للفن البصري المعاصر في الوطن العربي مكانة مهمة في المشهد العالمي ككل، وتكتفي هذه الدراسة النقدية بالعرض لنماذج من هذه التجارب مع بعد تحليلي يبحث في بنية الفكر المعاصر في المنجز البصري لهؤلاء الفنانين ويقتفي مواطن انعكاس المراجع التي تشكل الخلفية الفكرية والفلسفية لكل تجربة، وربما تهب هذه الدراسة مساحة تستحق البحث أكثر و تستدعي الانتباه لمواطن الإشكاليات التي لاتنفك تحيط بالفن المعاصر كمنظومة، لذلك كان من الداعي تناول عدد من أعلام الفن المعاصر الذين شكلوا يمنتجهم الفني حالات مثلى لدراسة مستمرة للفكر الفني البصري المعاصر في الوطن العرببي و في العالم ككل. This study presents contemporary art experiences by artists who have shaped the most important features of contemporary visual art in the Arab world. And they paint a spectacular scene with a kind of privacy in mind, a privacy that holds an important place for contemporary visual art in the Arab world and an important place in the global landscape as a whole. and this critical study merely presents models of these experiments with an analytical dimension that examines the structure of contemporary thought in the visual achievement of these artists and traces the reflections of references that form the intellectual and philosophical background of each experiment, This study may blow up a space that deserves more research and calls attention to the problems that do not surround contemporary art as a system. And so it was necessary to take up a number of contemporary art flags whose artistic output formed optimal cases for the continuous study of contemporary visual art thought in the Arab homeland and in the world as a whole.

الكلمات المفتاحية

فن معاصر ; فن بصري ; مرجع ; سياق ; فن الإنشاء