النص
Volume 9, Numéro 2, Pages 57-77
2024-02-20

الـمُفَارَقَةُ التَّرْكِيبِيَّةُ في البَلَاغَةِ العَرَبِيَّةِ The Synthetic Paradox In Arabic Rhetoric

الكاتب : عبد الهادي جمال الدين .

الملخص

سنتطرق في مقالنا هذا إلى المفارقة التركيبية، وهي نوع من أنواع المفارقة التي لها علاقة بالجانب الفني التركيبي للنص الإبداعي ؛ وهي على علاقة بمعاني النحو التي للمبدع دواعٍ أسلوبية لاستعمالها، وعليه يكون لها أثر في التركيب الجمالي للنص ووظيفته، كونها أسلوب تتم فيها مخالفة أصل الوضع؛ بالانتقال من المعنى القريب والتركيب المعياري ذو الوظيفة النحوية البسيطة إلى معان أخرى لدواعٍ أسلوبية يقتضيها المعنى والسياق، وهذا النوع يدخل فيما عالجه النحاة القدامى والمحدثين تحت مسمى العدول عن المطابقة والحذف والزيادة، والتقديم والتأخير وغيره من الأساليب التي تلامس هذا المعنى. والتي يتجاذبها كل من معاني النحو ومعاني البلاغة. In this article, we will discuss synthetic paradox, which is a type of paradox that has to do with the synthetic artistic aspect of the creative text. It is related to the meanings of grammar used by the creator for stylistic reasons, and therefore it has an impact on the aesthetic composition of the text and its function, Because it is a style that contradicts the original synthetic rules of the Arabic language. By moving from the close meaning and the normative composition with a simple grammatical function to other meanings for stylistic reasons required by the meaning and context, and this type is included in what the ancient and modern grammarians dealt with under the name of Ecart, Deletion, Addition, Hysteron proteron, and other methods that touch this meaning. Which belong to both the meanings of grammar and the meanings of rhetoric.

الكلمات المفتاحية

المفارقة؛ المفارقة التركيبية؛ العدول؛ معاني النحو؛ الوظيفة النحوية. ; paradox; synthetic paradox; Ecart; the meanings of grammar; grammatical function