مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 95-119
2023-12-31

الحاجات الإرشادية للتلاميذ المتخلفين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية في بعض متوسطات مدينة باتنة

الكاتب : لقليب نور الهدى . حواس خضرة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن الحاجات الإرشادية للمتخلفين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط ،حيث بلغت عينة الدراسة (115) تلميذ و تلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية ، و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بتصميم مقياس للحاجات الإرشادية مكون من (77)بندا موزعة على( 4) أبعاد، وتوصلت الدراسة الى أن الحاجات الإرشادية التربوية و النفسية للمتخلفين دراسيا مرتفعة ،في حين أن الحاجات الارشادية الاجتماعية بدرجة متوسطة و الحاجات الجسدية بدرجة منخفضة ،كما أنها جاءت بالترتيب الآتي تربوية ،نفسية ، اجتماعية ،جسدية، كما أنه لا توجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الجنس ، و الحالة الاجتماعية ،بينما توجد فروق دالة احصائيا في الحاجات الإرشادية تعزى لمتغير المستوى الدراسي ، و عدد مرات الإعادة . Abstract: The study aimed to reveal the counseling needs of pupils who are falling behind in middle schools. The sample included 115 male and female pupils who were intentionally chosen. The study was based on the descriptive-analytical approach. To achieve the objectives of the study, both researchers designed a measure of counseling needs consisting of 77 distributed into 4 items. The study concluded that the educational as well as psychological counseling needs of pupils who are falling behind are high, whereas the social ones are moderate, and the physical ones are low. Moreover, they came in the following order: educational, psychological, social, and physical. There are no statistically significant differences attributed to the variable of gender and social status, while there are statistically significant differences in counseling needs due to the academic level variable and the number of repetitions.

الكلمات المفتاحية

التخلف الدراسي ; الحاجات الإرشادية ; التعليم المتوسط ; academic backwardness ; , counseling needs ; middle school education.