مجلة الابداع الرياضي
Volume 14, Numéro 2, Pages 205-224
2023-12-26

معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني عبر المنصة الرقمية مودل بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

الكاتب : بوكرمة أيوب . بشير حسام .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أهم المعوقات التي تواجه طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بأم البواقي أثناء تعلمهم إلكترونيا من خلال منصة مودل، ومن أجل الوصول الى ما تسعى اليه هذه الدراسة استعان الباحث بالمنهج الوصفي وعلى عينة متكونة من (70) فردا أي ما يعادل تقريبا نسبة (31) % من المجتمع الكلي والبالغ عدده (226) طالبا وطالبة، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واعتمد على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات من أفراد العينة. وبعد التأكد من الخصائص العلمية لأداة البحث والمتمثلة في الصدق والثبات تم توزيعها على العينة الأساسية. ثم تم معالجة البيانات احصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية spss، وقد اسفرت نتائج الدراسة بأن هناك معوقات (تنظيمية، تعليمية، بشرية وتقنية) تحول دون تطبيق التعليم الإلكتروني عبر المنصة الرقمية مودل بمعهد أم البواقي. Abstract: this study aims to identify the key challenges encountered by student at umm al – bouaghi institute of sciences and techniques of physical and sports activities while pursuing electronic learning through the moodle platform. Employing a descriptive approach, the researcher gathered data from a sample approximately 70 individuals, constituting around 31% of the total student population of 226. The sample selection was accomplished using a stratified random sampling method. To collect the necessary information, a questionnaire was administered. Rigorous measures were undertaken to ensure the scientific validity and reliability of the research instrument before distributing it among the chosen participants. Subsequently, the collected data were subjected to statistical analysis using the spss software package. The study shed light on a range of obstacles (organizational, educational, human, and technical) impeding the successful implementation of e-learning through the moodle digital platform at umm al-bouaghi institute

الكلمات المفتاحية

المعوقات ; التعليم الالكتروني ; منصة مودل ; obstacles ; e-learning ; moodle platform