مجلة الابداع الرياضي
Volume 12, Numéro 3, Pages 147-166
2021-06-05

تحديد درجات معيارية لمستوى التحصيل المعرفي في بعض المهارات الأساسية لرياضة الكاراتيه لدى الناشئين 10/12 سنة .

الكاتب : بوشوارب عبد الباسط . بشير حسام .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد درجات معيارية لمستوى التحصيل المعرفي في بعض للمهارات الأساسية لرياضة الكاراتيه لدى الناشئين 10 -12سنة, من خلال بناء مقياس معرفي تحصيلي لهذه المهارات و تطبيقه على عينة البحث, استخدم الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية, و تم اختيار عينة البحث بالطريقة القصدية من النادي الرياضي الهاوي للكاراتيه بأولاد حملة ولاية أم البواقي , حيث تكونت من 80 لاعب, و قد استخدم الباحث استمارات استبيان موجهة للعديد من الخبراء إضافة إلى المقابلة الشخصية , و توصلت الدراسة إلى بناء اختبار يتكون من 66 عبارة قادر على الكشف على مستوى التحصيل المعرفي في المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه لدى الناشئين من خلال درجات معيارية. The study aims to define standard grades for the level of cognitive achievement in some of the basic skills of karate sport among juniors 10-12 years, through building a cognitive achievement scale for these skills and applying it to the research sample, the researcher used the descriptive approach by the survey method, and the research sample was chosen by the intentional method From the amateur karate sports club for the children of the state of Umm Al-Bouaghi campaign, which consisted of 80 players, and the researcher used questionnaires addressed to many experts in addition to the personal interview, and the study reached building a test consisting of 66 words capable of detecting the level of cognitive achievement in Basic skills in junior karate with standardized degrees.

الكلمات المفتاحية

التحصيل المعرفي ; المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه ; الناشئين