مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 470-489
2023-12-07

مقاربة نفسية معرفية للذاكرة الدلالية عند الطفل المصاب بتخلف ذهني بسيط

الكاتب : بقعة حميدة .

الملخص

تسعى الدراسة الحالية للتعرف على مستوى نشاط الذاكرة الدلالية كمقر لمعالجة المعلومات وتحزينها لدى الطفل المصاب بتخلف ذهني بسيط من منظور نفس معرفي، وقد طبقت الدراسة على عينة مكونة من 3حالات تتراوح اعمارها بين 8 و 10 سنوات، بالاعتماد على مجموعة من الأدوات المتمثلة في : الملاحظة، المقابلة، واختبار الذاكرة الدلالية لسعد عبد العزيز، وقد توصلت نتائج الدراسة الى ان الطفل المصاب بتخلف ذهني بسيط يعاني من انخفاض في مستوى الذاكرة الدلالية ,ويظهر ذلك بالتحديد على مستوى تركيب الإيقاع الدلالي ,التمييز الفونولوجي والتكرار الدلالي للأرقام.. Abstract: The current study seeks to determine the level of semantic memory activity as a place for information processing and storage in a child with mild mental retardation from the perspective of cognitive psychology. The study was applied to a sample consisting of three children between the ages of 8 and 10 years, depending on a set of acting tools: the interview and the semantic memory test of Saad Abdel Aziz. The results of the study concluded that the child with mild mental retardation suffers from a decrease in the level of semantic memory, and this appears particularly at the level of semantic rhythm structure, phonemic discrimination, and semantic repetition of numbers

الكلمات المفتاحية

الذاكرة ; الذاكرة الدلالية ; التخلف الذهني البسيط ; memory ; semantic memory ; mild intellectual disabilitiy