مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 4, Pages 327-339
2017-12-01

نظرية الذهن لدى الطفل المصاب بالاضطراب التوحدي -مقاربة نفسية معرفية-

الكاتب : زروالي لطيفة .

الملخص

الملخص: يهدف المقال القائم إلى الكشف عن حيثيات المقاربة النفسية المعرفية التي تعمل على الاحاطة بالاختلالات التوظيف الاجتماعي الناتجة عن قصور في نظرية الذهن وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: كيف يمكننا تحديد مفهوم نظرية الذهن؟ وماهي الآليات المعرفية التي تتدخل في تنشيطها؟ وماهي خصوصيتها لدى الطفل المصاب باضطراب التوحد؟ وإلى أي حد يمكن للقصور في نظرية الذهن تفسير مختلف الاختلالات المعرفية المرتبطة بالتوظيف الاجتماعي لدى الطفل المصاب بالتوحد؟

الكلمات المفتاحية

اضطراب التوحد- نظرية الذهن- وحدة نظرية الذهن- التناسق المركزي- الوظائف التنفيذية- النمو اللغوي