دفاتر البحوث العلمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 579-594
2024-01-17

ممارسات التقويم التربوي في التعليم المتوسط في ظل إصلاحات الجيل الثاني من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط بولاية برج بوعريريج - دراسة ميدانية ببلدية المنصورة -

الكاتب : رحماني عبد الرؤوف . لطرش حليمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد أهم القضايا التربوية التي كثيرا ما شغلت بال مختصين التربية والتعليم ، وهو التقويم التربوي بمختلف أشكاله وأساليبه ،وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الفهم والإطلاع على الممارسات الحالية للتقويم التربوي في التعليم المتوسط وتطبيقاته ،خاصة مع في ظل إصلاحات مناهج الجيل الثاني، و قد شملت الدراسة عينة مكونة من (33) أستاذ وأستاذة، ببلدية المنصورة ولاية برج بوعريريج، بغية استطلاع أرائهم، وقد استعملنا المنهج الوصفي التحليلي الذي يتوافق مع دراستنا، حيث خلصت الدراسة إلى وجود نظرة ايجابية نحو تطبيق التقويم التربوي بمختلف أساليبه في التعليم المتوسط. تصنيفاتJEL :I2 The aim of this study is to highlight one of the most important educational issues that has often been the concern of education professionals, namely the educational evaluation of various forms and methods. Through this study, we have tried to understand and familiarize ourselves with the current practices of educational evaluation in middle education and its applications, especially with the reforms of the second-generation curriculum. The study included a sample of 33 Professor and Professor, Municipality of Mansoura, State of Bordj Bou Arreridj, for their opinion. We used the analytical descriptive curriculum that corresponds to our study. The study concluded that there was a positive view of the application of the educational evaluation in its various ways in middle education. JEL ratings: I2

الكلمات المفتاحية

التقويم التربوي ; التعليم المتوسط ; مناهج الجيل الثاني ; educational evaluation ; middle education ; second generation curriculum