دفاتر البحوث العلمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 198-219
2024-01-17

الحداثة بين الاستنساخ والإبداع (نحو حداثة إنسانية المسيري نموذجا):

الكاتب : ياسين خضراوي . لبيوض مسعود .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى توضيح رؤية المسيري للحداثة، وحصرها بين الاستنساخ الحاصل من طرف الكثير من مفكرينا، والابداع الذي يدعوا له المسيري وأغلب مفكرينا في تطعيم الحداثة بالخصوصية العربية الإسلامية في شق الابداع، مستخدما المنهج الوصفي في ذلك، حيث تتبعنا فكر المسيري ورؤيته مستعرضين كيف قرأ المسيري الحداثة؟ وكيف فهمها؟ وكيف انتقدها؟ ثم معلقين على بعض الجوانب في رؤيته. لعل أبرز النتائج أن ربط الحداثة بالجديد والتراث بالقديم دعوى باطلة، ذلك أن الحداثة في حقيقتها إعادة بعث للتراث اليوناني كمبدأ اللذة، فلسفة القوة...إلخ ولها جذورها في القديم، ثم إن أغلب دول العالم عرفت حداثة خاصة بها في نظر المسيري وليس الغرب فقط، وقد أساءت الحداثة بمفهومها الغربي للإنسان ككل بما فيها الانسان الغربي، لأنها اختصرته في العقل المستهلك الذي قضى على إنسانيته، حيث تحوّل إلى مادة استعمالية من خلال مناهجها التي تنشد المنفعة المختصرة في جانبها المادي، وهذا ما دفعنا إلى الاهتمام بظاهرة الحداثة عنده والتنبيه على بعض ما أشار له. This research aims to clarify El-Messiri's vision of modernity, and the creativity that El-Messiri and most of our philosophers call for in grafting modernity with Arab-Islamic specificity in the creativity part, using the descriptive approach in that, where we followed El-Messiri's thought and vision, reviewing how El-Messiri read modernity The most prominent result is that linking modernity to the new and heritage to the old is a false claim, because modernity is in fact a revival of the Greek heritage ,then most of the countries of the world knew their own modernity in In the vision of El-Messiri not only the West, in addition modernity in its Western concept has offended Man as a whole ,because it shortened it in the consumer mind that eliminated his humanity, as it turned into a material for use through its curricula that seek the shortened benefit in its material aspect, and this is what pushed us to pay attention to the phenomenon of modernity In the vision of Messiri. And notice some of what he referred to

الكلمات المفتاحية

المسيري ; الفلسفة المادية ; تفكيك الفلسفة المادية ; نقد الفلسفة المادية ; الإبداع الحداثي ; الحداثة ; ما بعد الحداثة