مجلة كفاية للغة والأدب
Volume 1, Numéro 2, Pages 67-77
2021-12-31

الصورة السينمائية: الانتقال من الشكل التناظري إلى الشكل الافتراضي.

الكاتب : تبر الطرش .

الملخص

الإشارة التناظرية والإشارة الرّقمية هما عمليتان لنقل البيانات وتخزينها. (صوت ، صورة ، فيديو ، إلخ). حيث نشأت التناظرية مع ظهور الكهرباء بينما ظهر مصطلح الرقمي مؤخرا مع عصر الكمبيوتر، إنّ مبدأ التناظرية هو إعادة إنتاج الإشارة المراد تسجيلها (صوت ، فيديو ، إلخ) في شكل مماثل على وسيط (مغناطيسي بشكل عام). أمّا في النظام الرقمي، يتم تحويل الإشارة التناظرية التي سيتم تسجيلها إلى رقمية باستخدام محوّل تناظري رقمي. بعد هذا التحويل، تكون الإشارة ليست أكثر من سلسلة من "0" و "1" ، أي إشارة ذات اتساعين بدلا من اللاّنهاية التناظرية. وعلى إثر هذا التطور أصبحنا نتحدّث على مفهوم الافتراضي. فعند إدخال الشاشات الخضراء "L'incrustation" أو المؤثرات الرقمية الخاصة أو حتى ثلاثية الأبعاد يكون مفهوم الافتراضي هو الابتكار الذي أحدث ثورة في السينما. وهنا يمكننا أن نطرح سؤال "لماذا ؟" لأنها ببساطة تقنية يمكن استخدامها على جميع المستويات، سواء في مرحلة ما قبل الإنتاج أو الإنتاج أو خلال المرحلة الأخيرة، الترويج. Analog and digital signals are processes for data transfer and storage. (voice, photo, video, etc.) Analog arose with the advent of electricity, while the term digital recently emerged with the computer age, the principle of analog is to reproduce the signal to be recorded (sound, video, in a similar form on a medium (generally magnetic). In the digital system, the analog signal to be recorded is digitized using a digital analog converter. After this transformation, the signal is no more than a series of "0" and "1". A two-amplitude signal rather than an analog infinity. And as a result of this development, we're talking about the concept of default. When green screens, special digital effects, or even 3D are introduced, the concept of default is the innovation that revolutionized cinema. And here we can ask the question, "Why?" Because it's simply a technique that can be used at all levels, whether in pre-production, production or during the last phase, promotion.

الكلمات المفتاحية

التناظري، الرّقمي، الصورة، الافتراضي، التكنولوجيا، السينما. Analog, digital, image, virtual, technology, cinema.