مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 15, Numéro 2, Pages 249-267
2021-09-30

عرض الهوية في الحياة الافتراضية دراسة سوسيولوجية لتقنيات عرض الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي -الفيسبوك أنموذجا-

الكاتب : ضربان حفيظة . رمضاني صوراية .

الملخص

يشبه عالم الاجتماع إرفينغ غوفمان في معرض أطروحته "عرض الذات في الحياة اليومية" التفاعل الاجتماعي بالمسرح الذي كان ميزة لذلك العصر، والأفراد في الحياة اليومية يتوزعون بين مؤدين على ذلك المسرح يسعون بشكل واعٍ أوغير واعٍ لخلق انطباعات مرغوب فيها، وبين جمهور من المراقبين يساهمون في إدارة الانطباع، وهنا يعتبر التفاعل بالنسبة له "نوعا من التنظيم الاجتماعي" المؤدي إلى التواصل. وفي إطار الثورات التقانية الراهنة، وجدت العديد من الأطروحات والمقاربات النظرية المفسرة لظواهر التواصل والتفاعل الاجتماعي الفعلي قابلية للإسقاط وبناء نماذج تحليلية وتفسيرية لظاهرة التواصل الرقمي في الحياة الشبكية أين أنتجت التكنولوجيا وتطورها باعتبارها ميزة لهذا العصر الكثير من المفاهيم والممارسات، حيث استحدثت فضاءً افتراضيًا، علاقات افتراضية وكذا هويات افتراضية، وذلك في إطار ما سماه مانويل كاستلز بالمجتمع الشبكي. فإذا كانت أطروحة غوفمان ترتكز على محاولة فهم انتقال المفاهيم من المسرح إلى الحياة اليومية، فإن الدراسة الحالية جاءت لتسليط الضوء في كيفية انتقال مفاهيم النظرية الدرامية من الحياة اليومية إلى الحياة الافتراضية - وبالتحديد مواقع التواصل الاجتماعي-، أين يعرض الأفراد هوياتهم الذاتية عبر صفحاتهم الشخصية على موقع فيسبوك، فيصبح هذا الأخير مسرحا افتراضيا لعرض الذات عبر ما يتيحه موقع فيسبوك من إعدادات لمحاكاة خصائص الذات الفعلية. In his dissertation “The Presentation of Self in Everyday Life”, the sociologist Erving Goffman used the Theatre, which was a feature of that era (1959) as an analogy for Social Interaction; within it, individuals are divided between Performers on that stage who seek to create desirable impressions, and Audience of observers who manage that impression. In this sense, interaction for Goffman becomes "a form of social organization leading to communication". In the context of technological revolutions, many theoretical approaches have found a possibility of projection; building analytical and explanatory models for social interaction and digital communication phenomenon. as technology becomes a feature of this era develops many concepts and practices, such as virtual space, virtual relationships, virtual identities..., in the context of what Manuel Castells called the Networked Society. If Goffman's dramaturgical perspective is based on understanding the transfer of concepts from theater to daily life, the present study came to shed the light on how those concepts transfer from the daily life to the virtual life -Social media specifically-. As individuals present their self-identities through their personal pages through Facebook settings; so the latter becomes a virtual theater that provides to simulate the characteristics of the actual self.

الكلمات المفتاحية

الهوية ; الحياة الافتراضية ; عرض الذات ; مواقع التواصل الاجتماعي ; الفيسبوك