مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 3, Pages 841-868
2023-12-31

استيحاء أقنعة الاغتراب في الشعر العراقي المعاصر بين جماليات الحضور وخصوصيات الاستدعاء قصيدة "روميات أبي فراس" لعبد الوهاب البياتي أنموذجا The Inspiration Of Alienation Masks In Contemporary Iraqi Poetry Between The Aesthetics Of Presence And The Specifics Of Summoning In The Poem "rumiyat Abi Firas" By Abd Al-wahab Al-bayati As A Model

الكاتب : بن شناف سمية .

الملخص

لا يرعوي الاغتراب عن كونه من أبرز التيمات التي شُيدت عليها القصائد القِناعيّة، نظراً لتوازي طبيعتها الرامزة مع هذه القضايا الحساسة، التي يتبدّى من خلال مُساءلتها الهم الفردي والجمعي المعاصر، وتنكشف تطوحات الشاعر بين حالتي الأمل والألم، نظير سعيه الجاد لإحداث تغيير في الأمم الموبوءة، التي أضحت مجرد سبايا ممزقة ومتناحرة بسبب عشوائية المنطق العقيم المتفشي فيها، وبما أن القناع الفني يحمل ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي، فقد حرّر بهذا المبدأ الشاعر المعاصر من حالة التوجس والخوف التي حدّت من صوته، ليمهد له سُبل الكشف عما يعتريه من ضغوط، بلغة موغلة في الدلالة الرامزة. Alienation remains one of the most prominent themes upon which persuasive poems are constructed, considering its symbolic nature which is evident by means of questioning the contemporary person and collective concern, as well as the poet's aspirations of hope and pain, juxtaposed to his dedicated endeavor toward change to the nations that became captives, torn due to the common mindset. subsequently released the contemporary poet from the state of trepidation and fear that constrained his voice, paving the way to expose the stresses in a deep symbolic importance, because the artistic mask bears authenticity and realness.

الكلمات المفتاحية

القناع الفني ; الاغتراب ; الشعر العراقي المعاصر ; التجريب ; الجمالية ; artistic mask ; alienation ; contemporary Iraqi poetry ; experimentation ; aesthetic