Revue Des Sciences Humaines
Volume 34, Numéro 3, Pages 651-662
2023-12-25

سيميائية الأهواء في التجربة الصّوفية عند أبي القاسم الجنيد

الكاتب : مناصر سعاد . كعوان محمد .

الملخص

الملخص باللغة العربية: يهدف المقال إلى التعرف على الأبعاد الهووية في التجربة الصوفية عند أبي القاسم الجنيد (ت 297 هـ)؛ والذي يعد من أقطاب الطريق الصوفي الذين تناولوا بعمق في تجربتهم الصوفية قضية الفناء والتوحيد، تلك الأبعاد الهووية تجسد المتعاليات الروحية والتي تمحي رسم الخلق في الكينونة الالهية وتقر بجبروته وربوبيته؛ وللبحث في تلك الأبعاد تم استثمار مقولات سيميائية الأهواء وإجراءاتها المختلفة وتطبيقها على النص الصوفي الجنيدي من خلال تخطيب الأهواء سيميائيا؛ محاولة منا الاجابة عن التساؤلات الآتية: ماهي حقيقة التجربة الصوفية عند الجنيد؟ كيف يمكن تخطيب الأهواء الصوفية سيميائيا، بالاعتماد على مقولات سيمائية الأهواء؟ الملخص باللغة الانجليزية : Abstract This article aims to know the identity dimentions in the miystical exprience according to Abi Elkassem Elanid (297 h) who is considered as one of the pioneers of Sufism who deeply studied the issue of annihilation and monotheism in the Sufic experience. These identity dimentions are the body of transcendence, Which wipe the drawing of creation in the divine being and acknowledge, His might and Lordship, Aadditionally, to search in those dimensions, semiotic saying of passions and its different procedures have been invested and applied on the sufic and Janid s text by interrogating the passions semiotically in an attempt to answer the following questions: What is the reality of the the sufi s experience according to the El Janid? How can the Sufic semiotic passions been attered by relying on the sayings of the semiotic passions? الملخص باللغة الفرنسية : Résumé Cet article à connaître les dimensions passionnants dans l’expérience mystique d’Abu Al –Qasim Junaid (297 AH) qui est considéré comme l’un des pôles de la voie soufie qui ont traité, dans leur expérience mystique, la question de l’annihilation et le monothéisme. Ces dimensions passionnants concrétisent les transcendances spirituelles qui effacent le dessin de création dans l’entité et reconnaissent sa puissance et sa seigneurie. Afin de recherches ces dimensions, des citations sémiotiques des passions et leurs différentes procédures ont été investis et appliqués au texte mystique –de Junaid, en abordant les passions de manière sémiotique, en essayant de répondre aux questions suivantes : Quelle est la vérité de l’expérience mystique de Junaid ? Comment aborder sémiotiquement les passions mystiques en s’appuyant sur des citations sémiotiques des passions ?

الكلمات المفتاحية

سيميائية الأهواء؛ الحب الصوفي؛ الفناء في التوحيد، الهوى الصوفي؛ الخطاطة الاستهوائية المقننة.