مجلة الحدث للدراسات المالية و الإقتصادية
Volume 5, Numéro 11, Pages 72-87
2023-12-30

أثر استخدام التكنولوجيا المعلومات على إدارة المنتجات في الصناعة السودانية : دراسة حالة مصنع سكر الجنيد

الكاتب : محمد حسن بشير حسن . عوض الكريم هشام عبيد آدم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات في الصناعة السودانية، وكذلك اثرها على إدارة وتصميم المنتجات في مصنع سكر الجنيد.استخدمت الدراسة المنهح الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة وزيعت بطريقة عشوائية على العاملين بمصنع سكر الجنيد ، وقام الباحثان بتفريغ وتحليل الإستبانة من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ؛ التكرارات النسب المئوية، الوسط الحسابي والانحراف المعياري لوصف عينة الدراسة. كما تم استخدام اختبار (T-Test) لاختبار الفروض. وتوصلت الدراسة إلى وجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات وإدارة المنتجات في الصناعة السودانية حيث سمحت التكنولوجيا بالتعامل مع معلومات المنتجات من أي مكان، كما ساهمت أنظمة دعم القرار في جعل عملية اتخاذ قرارات المنتجات جزء من كل وظيفة في المؤسسة. وكذلك توصلت إلى وجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات وتصميم المنتجات ، سواء من حيث الاستجابة لحاجات ورغبات المستهلك، تقليل الفاقد، استخدام اساليب الانتاج الحديثة في تصميم المنتجات . وتوصي الدراسة بضرورة استخدام اساليب الانتاج الحديثة في تصميم المنتجات ، كذلك ضرورة استخدام برامج التصميم بمساعدة الحاسوب، ضرورة تدريب العاملين على تكنولوجيا المعلومات bstract: The study aimed to identify the extent of the use of information technology in the Sudanese industry, as well as its impact on the management and design of products in the Al-Junaid Sugar Factory. Statistical Packages Program for the Social Sciences (SPSS); Frequencies Percentages, Mean and Standard Deviation to describe the study sample. The T-test was used to test the hypotheses.The study found a statistically significant relationship between information technology and product management in the Sudanese industry, as technology allowed dealing with product information from anywhere, and decision support systems contributed to making product decision-making a part of every job in the organization. It also found a statistically significant relationship between information technology and product design, both in terms of responding to consumer needs and desires, reducing waste, and using modern production methods in product design. The study recommends the need to use modern production methods in designing products, as well as the need to use computer-aided design programs, and the need to train workers on information technology.

الكلمات المفتاحية

الكلما التكنولوجيا المعلومات؛ إدارة المنتجات؛ الصناعة السودانية؛ مصنع سكر الجنيد ; information technology; product management; Sudanese industry; Al Junaid Sugar Factory