المحترف
Volume 10, Numéro 3, Pages 184-202
2023-12-19

الصلابة النفسية وعلاقتها باستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أستاذات قطاع التربية.

الكاتب : ميطر عائشة . عبد اللاوي عمر .

الملخص

هدفت الدراسة لمعرفة : - العلاقة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوطات النفسية.- مستوى الصلابة النفسية . - أكثر أساليب مواجهة الضغوطات النفسية استخداما لدى أستاذات قطاع التربية. استخدم المنهج الوصفي بعينة شملت 102 أستاذة بقطاع التربية ، خلصت الدراسة إلى: وجود علاقة بين الصلابة النفسية واستراتيجيات المواجهة في بعض أبعاد الاستراتيجيات :إعادة التفسير الإيجابي، المواجهة النشطة، التخطيط، الابتعاد السلوكي، الابتعاد الذهني أو الشرود العقلي. ووجود مستوى مرتفع في الصلابة النفسية لدى أستاذات قطاع التربية . كما أن الإستراتيجية الأكثر استخداما في مواجهة الضغوط النفسية هي المواجهة الدينية. The study aimed to know: - the relationship between psychological harshness and methods of adaptation to psychological stress - the level of psychological harsh. - The most used methods to deal with psychological stress in teachers in the education sector. The descriptive approach was used with a sample of 102 teachers in the education sector. The study has concluded that there is a relationship between psychological harshness and adaptation strategies in certain dimensions of strategies: reinterpretation Positive, active confrontation, planning, behavioral distancing, mental distancing. or mental vagabondage. And the existence of a strong psychological tenacity among teachers in the education sector. The most used strategy to deal with psychological stress is religious confrontation

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية، استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية