مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 4, Pages 234-251
2023-12-31

المتحف العمومي الوطني بتبسة وتجربته التربوية مع الطفل The Didactical Role Of The National Public Museum In Tebessa And Its Experiment With Child

الكاتب : عيساوي مها .

الملخص

يتناول هذا المقال الدور التربوي الذي تضطلع به واحدة من المؤسسات الثقافية العلمية التي لا تنتمي إلى هيكلة وزارة التربية الوطنية، ألا وهي المؤسسة المتحفية في نوع المتاحف العمومية الوطنية، من خلال عينة دراسة واحدة هي متحف تبسة، الذي خاض تجربة تعليمية تعلُّمِيَّة بيداغوجية إبداعية مع المتمدرسين من مختلف الأطوار، مركزا على الأطفال من مرحلة الابتدائي بهدف غرس القيم الوطنية و مبادىء الهوية الجزائرية في الأجيال القادمة . وقد اعتمدت هذه الدراسة على منهج تحليل المحتوى، والتي خلصت في نتائجها إلى تغيير مفاهيم لدى آلاف التلاميذ عبر ربوع الولاية من خلال النشاطات التربوية المساعدة والتي ساهمت في استيعابهم لتاريخ الجزائر عبر العصور في إطار بيداغوجي ممتع. ABSTRACT This article shows the educational role of one of the cultural and scientific establishments wich isn’t a part of the structure of education, throught one studying sample wich is Tebessa’s museum, wich went throught a pedagogical didactical educational and creative experiment with students from different grades focusing on the primary level with the goal of instilling the national values and the principales of the Algerian identity in the future generations.This study relied,on the methodology of content analysis wich concludes in its results to change the concepts of thousands of pupiles in all the state throught assistant and educational activities wich helped their realisation to the history of Algeria throught the ages in a funny and pedagogical way .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نشاط بيداغوجي تعلمي ،المتحف العمومي الوطني، متحف معبد مينارف، ، تبسة. ; Key words : educational activity,pedagogical activity, national public museum., temple museum oh Mnerva, Tebessa.