التعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 622-639
2023-12-31

مفهوم المنهج بين الكتاب المدرسي وسحابة هارون الرشيد: قراءة تفسيرية

الكاتب : العوض خالد عبدالرحمن .

الملخص

تقدم هذه الورقة محاولة في تعريف المنهج، كأحد أهم مصطلحات المناهج وطرق التدريس التي لم يصطلح عليها المنهّجون واختلفوا في تعريفاتهم له، من خلال رؤية فلسفية جديدة، يمكن اعتبارها منهجاً بحثياً جديداً في البحث العلمي، جاء بها مفكر عربي مسلم هو عبد الوهاب المسيري. هذه الرؤية تميّز بين ما يسميه المسيري الموضوعية المادية المتلقية والموضوعية الاجتهادية التي اختار لها المسيري مصطلح المنهج التفسيري. ستتناول هذه الورقة تعريفين شهيرين للمنهج من خلال الأدب التربوي العربي والأدب التربوي الغربي، ثم قراءاتهما تفسيرياً من خلال إخضاعهما لمنهج المسيري التفسيري. بعد ذلك تحاول الورقة اقتراح تعريف جديد للمنهج واختبار مقدرته التفسيرية إذ أوضحت هذه الورقة أن التعريف الجديد للمنهج قادر على تفسير معظم عناصر الواقع المختلفة والمتباينة، أي أنه، بمصطلحات المسيري، أكثر تفسيرية. Abstract This paper is an attempt to define curriculum, as one of the most important concepts in the field of curriculum and instruction, using a new philosophical perspective, considered by many as a new research methodology developed by the Arab and Muslim Philosopher Abdulwahhab Al-Messeri. There are countless number of definitions to this concept with little consensus among scholars on what curriculum should be. This perspective distinguishes between what Al-Messiri calls the receptive material objectivity, and the creative objectivity, named by Al-Messiri as the interpretative methodology. This paper reads critically two common definitions of the curriculum circled in the Arabic and western educational literature and apply Al-Messeri interpretive approach and verify their validity. The paper then tries to propose a new definition of the concept of the curriculum and test its interpretative potentiality. The paper reveals that this new definition is capable of interpreting the different elements of the concept, and then it is, in Al-Misseri's terms, more interpretive.

الكلمات المفتاحية

المنهج، عبد الوهاب المسيري، المنهج التفسيري، تعريف المصطلحات.