مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 2, Pages 69-80
2023-09-30

مدى إمكانية دمج أطفال التوحد في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المربين في المركز النفسي البيداغوجي

الكاتب : شلاوشي أم النون .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى إمكانية دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس الابتدائية، من وجهة نظر مربيهم في المركز النفسي البيداغوجي 2 بولاية الأغواط، من خلال إدراك هؤلاء المربين لأهم المشكلات السلوكية الشائعة لدى أطفال التوحد. ولتحقيق هدف الدراسة تم إجراء مقابلة نصف موجهة مع المربين العاملين بالمركز والبالغ عددهم 20 مربي. وقد جاءت الدراسة لتجيب على الأسئلة التالية: • ماهي المشكلات السلوكية الشائعة التي قد تحول دون دمج أطفال التوحد في المدارس الابتدائية؟ • ما مدى إمكانية دمج أطفال التوحد في المدارس الابتدائية، من وجهة نظر مربيهم في المركز النفسي البيداغوجي؟ • ماهي الامكانيات البشرية والمادية اللازمة في عملية دمج الطفل التوحدي؟ وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود مشكلات سلوكية لدى أطفال التوحد قد تصعب عملية التعليم والتعلم، وبالتالي عدم إمكانية دمج هؤلاء الأطفال مع العاديين في المدارس الابتدائية Summary of the study: The current study aims to find out the extent to which children with autism spectrum disorder can be integrated into primary schools, from the point of view of their educators at the Pedagogical Psychological Center 2 in The State of Laghouat. by recognizing these educators of the most important behavioral problems common to autistic children. To achieve the goal of the study, a half-directed interview was conducted with the center's 20 educators. The study answered the following questions: • What are the common behavioral problems that may prevent autistic children from being integrated into primary school? • How far can autistic children be integrated into primary schools, from the point of view of their educators in the Pedagogical Psychological Centre? • What are the human and material possibilities needed in the process of integrating an autistic child? The results of the study resulted in behavioral problems in autistic children that may make teaching and learning difficult, and therefore cannot be integrated with ordinary people in primary schools.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التوحد، أطفال التوحد، المشكلات السلوكية، الدمج المدرسي.