جسور المعرفة
Volume 9, Numéro 4, Pages 169-178
2023-12-24

ثنائية المنهج التاريخي والسرد في أدب الرحلة بين التأثير والتأثر

الكاتب : بن ميرة بن سعيد .

الملخص

ممالا شك فيه أن المنهج التاريخي أعتبر من المناهج الرائدة التي إستهوت الكثير من المؤرخين والنقاد على حد سواء من اجل تطبيقه على الأدب بشكل عام وعلى أدب الرحلة بشكل خاص ذلك أن المنهج التاريخي يتتبع الظواهر الأدبية ويعطي لها تفسيراتها، فضلاً على ضبط سياقها التاريخي والجغرافي، وهنا ظهر الكثير من الرحالة الذين اعتبروا أن قالب المنهج التاريخي لأدب الرحلة هو في الحقيقة محور العديد من الكتب المعرفية الموسوعية، والتي افرزت إنتاج تعابير تبين ذلك التنوع الأدبي الراقي الذي يعبر عن الميولات والآراء الفكرية والتجارب الحادثة، فتحول المنهج التاريخي من سياق منهجي بحت إلى تدوين سردي يجد فيه كل ذي رغبة ضالته الدينية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها ومن هنا تتبلور مقاربة أن الرحلة هي من أهم مصادر الأدب التي يجد من خلالها المؤرخون للتاريخ الكثير من فك كل الغموض الذي كان يراودهم. There is no doubt that the historical curriculum is considered one of the pioneering curricula that many historians and critics alike have underestimated for its application to literature in general and to journey literature in particular. The historical curriculum traces literary phenomena and gives them their interpretations. In addition to controlling its historical and geographical context, many backpackers emerged who considered that the historical curriculum template of journey literature was in fact the centrepiece of many encyclopedic cognitive books. which produced expressions that demonstrate the high moral diversity that reflects tendencies, intellectual opinions and experiences, The historical curriculum shifts from a purely systematic context to narrative codification in which everyone with a desire finds their religious, cultural, social, economic and other strains, and hence the approach that the journey is one of the most important sources of literature through which historians find much of the unwinding of all the mystery they once wanted

الكلمات المفتاحية

المنهج التاريخي، السرد ، أدب الرحلة ، المصادر التدوينية. ; Historical curriculum, narrative, journey literature, blogging sources.