مجلة المجمع الجزائري للغة العربية
Volume 15, Numéro 2, Pages 47-70
2019-12-31

تشخيص اللحون وعلاجها في علم التجويد بين المحافظة والتجديد: مقاربة إبستمولوجية

الكاتب : فتحي بودفلة .

الملخص

دأب علم التجويد منذ حقب طويلة على الاقتصار في عملية تشخيص وتصحيح لحون الأداء الصوتية على اكتشافها من خلال التمايز الواقع بين قراءة الشيخ المجوِّدِ والطالب المتعلِّمِ، ثم اعتماد القراءة الصحيحة أنموذجا صوتيا يقتفى من أجل التصحيح بالاقتداء والتقليد من خلال الاستماع الطويل والإعادة المتواصلة، فيطالب اللاحن بتكرار قراءته مقتديا بشيخه مرات وكرات حتى يصير لفظه مطابقا للفظ الشيخ فيتم بذلك التصحيح، وقد تستغرق هذه العملية أياما وأسابيع لتصحيح الصوت الواحد فقط. يحاول صاحب هذا المقال تقديم مقاربة إبستمولوجية جديدة لإعادة تشخيص هذه اللحون ومعالجتها من خلال معالجة أصولها لا أفرادها وآحادها، وذلك بتصنيفها انطلاقا من أسبابها، ثم معالجتها باعتماد معلمين أولهما تصحيح أصولها للتخلص من مجموع أنواع اللحن لا اللحن الواحد المفرد فقط، وثانيهما الاستعانة بمختلف الحقول المعرفية للمعالجة والتصحيح.

الكلمات المفتاحية

التجويد، اللحن، اللحن الصوتي، تشخيص اللحون، التجديد، التجديد في علم التجويد، الأصوات العربية.