مجلــة الأوراس لعلوم الرياضة
Volume 1, Numéro 2, Pages 100-108
2023-06-29

مساهمة أشكال اللعب في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى الطفل (9-12سنة) في الطور الابتدائي. (دراسة ميدانية على مستوى مدارس ابتدائيات الجزائر غرب)

الكاتب : محند وعمر ايت وازو . يزيد عمورة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة أشكال اللعب في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى الطفل (9-12سنة) وذلك لغرض اكتساب القدرات البدنية والصفات الحركية التي تؤدي إلى تحسين الأداء الحركي، ولتحقيق ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي ،أما أدوات الدراسة تمثلت في الملاحظة واستمارة استبيان التي تم توزيعها على عينة متكونة من 10 أساتذة على مستوى ابتدائيات الجزائر غرب والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وبعد التحليلي الإحصائي للبيانات باستعمال (النسب المئوية- اختبار كاف تربيع ) التي تمت معالجتها عن طريق برنامج (spss) أظهرت النتائج أن أشكال اللعب تساهم بشكل ايجابي في تحسين السلوك الحسي لدى الطفل، وتعمل على تكوين خبرات حركية أولية، وتساهم في تطوير سرعة استيعاب المهارات الحركية وذلك للوصول إلى الأداء الجيد. The aim of this study is to determine the contribution of different types of play in developing the sensory-motor aspect of children aged 9-12 years, in order to acquire physical abilities and motor skills that lead to improved motor performance. To achieve this, we used a descriptive-analytical method, and the study tools consisted of observation and a questionnaire distributed to a sample of 10 teachers at the primary level in western Algeria, selected randomly. After statistical analysis of the data using percentages and the chi-square test, which were processed using the SPSS program, the results showed that different types of play have a positive impact on improving the sensory behavior of children, and contribute to the formation of initial motor experiences. They also help in developing the speed of comprehension of motor skills, leading to good performance.

الكلمات المفتاحية

اللعب ؛ الجانب الحسي الحركي ؛ الطفل ؛ الطور الابتدائي. play ; the sensory-motor aspect ; the child ; the elementary leve