الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 109-114

تنمية الجانب الحسي حركي من خلال الألعاب الشبه رياضية لدى ممارسي كرة اليد أصاغر - دراسة ميدانية على مستوى ولاية البويرة

الكاتب : بوحاج مزيان . مزاري فاتح . ساسي عبد العزيز . حماني ابراهيم .

الملخص

يهدف بحثنا هذا إلى إبراز الوظيفة الفعالة التي تلعبها الألعاب الشبه رياضية في حياة الطفل، ودورها في تنمية مختلف جوانب نموه خاصة الجانب العقلي والحركي النفسي، ومن هنا كانت لنا التساؤل التالي: هل للألعاب الشبه رياضية دور في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى ممارسي كرة اليد " 9 – 12 " سنة. ومن أجل التحقق ميداني من هذه الإشكالية تم اختيار العينة بشكل عشوائي وتمثلت في 20 مدربا لكرة اليد بحيث أجريت الدراسة الميدانية على مستوى ولاية البويرة في الفترة الممتدة ما بين 10 فيفري 2017 إلى غاية 15 ماي 2017 ، ولمقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي وذلك لملائمته لطبيعة البحث المراد عمله أو القيام به، بحيث تم إتباع تقنية الاستبيان التي تعتبر من أنجع الطرق للحصول على معلومات حول موضوع أو مشكلة أو موقف، ومن النتائج المتوصل إليها أثبتت الدراسة أن اللعب الشبه رياضي له دور ايجابي في تحسين السلوك الحسي للطفل كما يعمل على تكوين خبرات حركية أولية تساهم في سرعة استيعاب المهارات الحركية وذلك بتنمية عملية الإحساس والعمل على اكتساب القدرات البدنية والصفات الحركية مما يؤدي إلى تحسين الأداء الحركي، وللوصول إلى هذه النتيجة كان من الضروري معرفة دور الألعاب الشبه الرياضية في تحسين السلوك وتنمية بعض المهارات الحركية للطفل من أجل الأداء الحركي الجيد. The purpose of this research is to highlight the effective role of games reduced in the child's life, and its role in the development of various aspects, including mental and psychosocial aspects. We therefore have the following question: is there a role for reduced games in the development of the sensory-motor aspect of young 9-12-year-old handball players? To study this problem in the field, randomly selected the sample and represented 20 handball coaches. The practical study was conducted at the level of wilaya of Bouira between February 10, 2017 and May 15, 2017. Used the descriptive method according to the nature of the research. The results of the study revealed that a game reduced is a positive role in improving the sensory behavior of the child, as well as in creating basic motor experiences. Contribute to speed Absorb motor characteristics by developing a sense of process and work to acquire physical abilities and motor skills, which leads to an improvement in motor performance, and to achieve this result, it is necessary to know the role reduced games to improve the behavior and development of certain motor characteristics of a child for a good motor performance.

الكلمات المفتاحية

الجانب الحسي حركي، الألعاب الشبه رياضية، كرة اليد. Sensory-motor Aspect, Reduced Games, Handball.