الممارسات اللّغويّة
Volume 3, Numéro 3, Pages 47-58
2012-09-01
الكاتب : جميلة روقاب .
: إنّ من أوليات الحفاظ على الذات الحضارية، علم المرء بلغته وقدرته على التعبير والإبداع العلميّ بها وفيها في كلّ نواحي العلوم المختلفة، كذلك فمن المعلوم أنّ اللغة إذا كانت تحيا بتركيبها، فإنّها أيضا تحيا بأهلها، وتحظى بالذيوع والانتشار عندما يكونوا قد حققوا انجازات يعتدّ بها في التطوّر الحضاري وتكون سيدّة اللغات حين يبلغ أهلها قمّة السلم الحضاري في العالم. فليس بخفيّ على أحد أنّ التقدم في مناهج تعلم اللغة وتقنياتها يساهم- إلى جانب عوامل أخرى- في التمكين للغة في محيطها، وفي ضمان استمرارها وتطوّرها؛ كما أنّ التغيير والارتباك في مناهج التعليم يساعد – لا محالة- في تحجّر اللغة وتخلّفها.
اللغة العربية- التعليمية- المدرسة الجزائرية- الكفاءة- الرداءة- المعلم- المتعلم- المنهاج
صليحة لطرش
.
ص 249-260.
حمرالعين نورالدين
.
زمام نورالدين
.
ص 622-636.