الممارسات اللّغويّة
Volume 3, Numéro 3, Pages 47-58
2012-09-01

تعليمية اللغة العربية في المدرسة الجزائرية بين الكفاءة والرداءة

الكاتب : جميلة روقاب .

الملخص

: إنّ من أوليات الحفاظ على الذات الحضارية، علم المرء بلغته وقدرته على التعبير والإبداع العلميّ بها وفيها في كلّ نواحي العلوم المختلفة، كذلك فمن المعلوم أنّ اللغة إذا كانت تحيا بتركيبها، فإنّها أيضا تحيا بأهلها، وتحظى بالذيوع والانتشار عندما يكونوا قد حققوا انجازات يعتدّ بها في التطوّر الحضاري وتكون سيدّة اللغات حين يبلغ أهلها قمّة السلم الحضاري في العالم. فليس بخفيّ على أحد أنّ التقدم في مناهج تعلم اللغة وتقنياتها يساهم- إلى جانب عوامل أخرى- في التمكين للغة في محيطها، وفي ضمان استمرارها وتطوّرها؛ كما أنّ التغيير والارتباك في مناهج التعليم يساعد – لا محالة- في تحجّر اللغة وتخلّفها.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية- التعليمية- المدرسة الجزائرية- الكفاءة- الرداءة- المعلم- المتعلم- المنهاج