فصل الخطاب
Volume 12, Numéro 2, Pages 149-168
2023-06-30

مسار التحول من النقد الألسني/ النصوصي إلى النقد الثقافي نحو تأسيس لدوغمائية بديلة" الدوافع و المسارات "

الكاتب : عطية وهيبة .

الملخص

تأتي هذه الورقة كمقاربة موضوعيّة نقدانيّة للخوض في غمار التمخّضات الكبرى التي عرفتها تحولات العولمة بكشوفاتها المعرفية و فتوحاتها العلميّة، فقد شهدت هذه المرحلة بداية انهيار نسق في التفكير النقدي " النقد الألسني " و بداية ظهور نسق مختلف " النقد الثقافي" الداعي إلى تقويض النسق و تهشيمه ، هذه النقلة النوعية من النقد الألسني إلى النقد الثقافي تمس السؤال النقدي ذاته وذلك لن يتحقق ما لم تتحوّل الأداة النقديّة ذاتها وهو تحول وتحويل ضروري ينحصر في توظيف الأداة النقديّة المعنيّة بالأدبي/ الجمالي توظيفا جديدا في النقد الثقافي يمس الموضوع و الأداة معا ،حيث ينكسر الحد الفاصل بين النقد الألسني و النقد الثقافي " مرحلة المابين " لتأسيس نقد موضوعاتي يكشف المضمر النسقي الذي لا يبديه النقد النصوصي ، وعلية سنحاول قراءة المشروع النقدي الغذّامي عبر إعمال المقولات الرونابارتيّة بموت المؤلّف فقد أعلن موت النقد الأدبي ليقيم على أنقاضه النقد الثقافي ؟ This paper comes as an objective and critical approach to delve into the midst of the major upheavals that the transformations of globalization have known through their knowledge discoveries and scientific conquests. This qualitative shift from linguistic criticism to cultural criticism touches the critical question itself, and that will not be achieved unless the critical tool itself is transformed. The boundary between linguistic criticism and cultural criticism, the “in-between stage” to establish thematic criticism, reveals the systemic implication that textual criticism does not show, and accordingly we will try to read the food criticism project through the implementation of the Ronapartist sayings with the death of the author, for he announced the death of literary criticism in order to establish cultural criticism on its ruins?

الكلمات المفتاحية

الألسني،الثقافي،التحول،الموضوعاتيّة، دوغمائية، المضمر النسقي.