الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 71-82
2023-06-30

الجمالية البلاغية بين الخولي والزيات

الكاتب : الهبيل عبد الرحيم .

الملخص

شهدت بداية القرن العشرين مؤلفات بلاغية كثيرة ، وتعددت البيئات الثقافية المصرية التي تتناول البلاغة وعلومها ، وعلى الرغم من أن هذه البيئات عملت سويا على إحياء العلوم البلاغية، فإنها كانت تتفاوت في عطائها، بعضها لا يخرج عن مفاهيم التراث شرحا وتفصيلا ، وبعضها قدم تجديدا في الرؤية والتطبيق مثل معظم كتب أمين الخولي وأكثر مؤلفات أحمد حسن الزيات . وهذا البحث يهدف إلى إظهار الجمالية في هذا الفكر التجديدي ، وذلك من خلال الموازنة بين جمالية أمين الخولي (ت: 1966م ) وجمالية أحمد حسن الزيات (ت: 1968م) فكل منهما استطاع أن يؤسس منبرا ثقافيا للتأثير في العقل العربي ،فالخولي شكل مدرسة الأمناء ، والزيات كان رئيسا لتحرير مجلة الرسالة . ولتحقيق غايات هذا البحث اخترت المنهج الوصفي التحليلي ليكون عونا في كشف ما تحقق بينهما من توافق واختلاف ، وقد خلصت هذه الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها : أن جمالية الخولي هي جمالية التلقي، التي تولي للمتلقي دورا في تفسير النص وتحليله ، وتفسح مجالا لتعدد القراءات عبر تراخي الزمن ، أما جمالية الزيات فكانت حسية، تعنى بالصياغة والتشكيل ، وتفسح مجالا لتعدد مراتب الجمال وأشكاله الفنية.

الكلمات المفتاحية

أمين الخولي ; أحمد حسن الزيات ; الجمالية ; البلاغة