مقاربات فلسفية
Volume 8, Numéro 1, Pages 39-65
2021-06-05

الدرس الأدبي مدخلا لأرخنة النص القرآني: أمين الخولي مستلهِماً ومُلهِماً.

الكاتب : سباعي لخضر .

الملخص

ملخص: يروم هذا المقال تتبّع إرهاصات المقاربة الأدبية للنص القرآني في العصر الحديث كما نظّر لها ومارسها الشيخ أمين الخولي(1895ـ 1966)، داخل انشغاله العميق بأسئلة النهضة و تجديد الفكر الديني الإسلامي، ذلك الفكر الذي استحال ابداعه وحيويته في العهود المبكرة، جمودا و تكرارا في العهود المتأخرة، في سبيل هذا المرام يتم ضبط مفهوم المقاربة الأدبية و موضعتها ضمن المسار التطوريّ للفكر التفسيريّ الاسلاميّ، ليتمّ بعده التعريج على مرجعيّات الخولي في انتهاج هذه المقاربة، ثم المرور إلى عرض و تحليل خطّته التفسيريّة البديلة للجمود الذي آل إليه التفسير، انتهاءً إلى رصد استتباعات المقاربة الخوليّة لدى تلامذته المباشرين، و كذا على مستوى القراءات الحداثية للنص القرآني. Abstract: This article seeks to trace the early beginnings of the literary approach to the Quranic text in the modern era, as it was understood, devised and practiced by Sheikh Amin al-Khouli.Within his deep preoccupation with questions of renewal and revitalization of Islamic religious thought, this thought whose creativity and vitality were transformed in early eras, stagnant and repeated in later eras, in this article we have defined the concept of the literary approach and its position within the dynamic path of Islamic interpretive thought, then clarify references Al-Khouli in adopting this approach, then we presented and analyzed al-Khouli’s plan in interpretation, then we passed to highlight the influence of Sheikh Amin al-Khouli in the modernist readings of the Quranic text.

الكلمات المفتاحية

التفسير ; النص القرآني ; المقاربة الأدبية ; الأرخنة ; أمين الخولي