revue critique de droit et sciences politiques
Volume 18, Numéro 1, Pages 98-120
2023-06-30

الأثر الناجم عن خطأ الذكاء الاصطناعي في السفن الذكية ذاتية القيادة على مسؤولية الوكيل الملاحي

الكاتب : الهزاع حصه . عبدالحي عماد الدين .

الملخص

يسعى الباحثان في هذه الورقة إلى التعمق في دراسة الأثر الناجم عن أخطاء أنظمة الذكاء الاصطناعي في السفن ذاتية القيادة، كونها من الأمور المستحدثة التي لم تٌنظَّم من قِبل القانون بعد، فوجود سفنٍ ذكية ذاتية القيادة خالية من البحارة والربان ينتج عنه تساؤلات حول اسناد مسؤولية أخطاء أنظمة الذكاء الاصطناعي، فهل ستسند إلى الوكيل الملاحي كونه العنصر البشري الوحيد الذي تتعامل معه السفينة الذكية ذاتية القيادة أم ستسند المسؤولية إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي ذاتها، فكان لابد من اسقاط خطأ أنظمة الذكاء الاصطناعي على نظريات المسؤولية التقليدية الموجودة فعلا، ومن ثم النظر في مدى الحاجة إلى تقنين هذه المسؤولية من عدمه. أما في المبحث الثاني فتناولنا التعويض الذي يعد الأثر المترتب على الضرر الناجم عن خطأ أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتناولنا فيه طرق التعويض التي من الممكن أن يتم اتباعها في حال خطأ أنظمة الذكاء الاصطناعي. وفي نهاية البحث توصلنا إلى عدة نتائج أهمها احتمالية عزوف شركات التأمين عن التأمين ضد الأضرار الناجمة عن خطأ الذكاء الاصطناعي لمجهولية قيمتها، ومن أهم توصيات الدراسة منح السفينة الذكية ذاتية القيادة الشخصية الاعتبارية حتى يكون لها ذمة مالية منفصلة ومن ثم تتمكن من سداد التعويضات التي نشأت بسبب خطئها. The impact of artificial intelligence inaccuracy of autonomous smart ships is one of the newly developed matters that have not yet been regulated by law. which leads to questioning the assigned responsibility of the inaccuracy of artificial intelligence systems. will it be entrusted to the maritime agent as to being the only human that deals with the autonomous ship, or will the responsibility be entrusted to the artificial intelligence systems themselves? Therefore, it was necessary to implement the inaccuracy of artificial intelligence on the traditional theories of responsibility that already exist, and then to consider the extent of the need to legislate this responsibility or not. we dealt with compensation, which is the effect of the damage caused by the inaccuracy of artificial intelligence. At the end we reached several results and recommendations, the most important of which is the possibility of insurance companies’ hesitance to insure against damages caused by artificial intelligence inaccuracy due to its unknown value. For the recommendations, granting the autonomous smart ship a legal personality so it can pay the compensation that arose due to its inaccuracy.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي ; سفن ذاتية القيادة ; سفن ذكية ; نظرية حراسة الأشياء ; نظرية مسؤولية المتبوع عن أعمال تابعيه ; Artificial intelligence ; Autonomous cargo ship ; Smart ships ; Guarding things theory