القياس والدراسات النفسية
Volume 2, Numéro 2, Pages 190-202
2023-06-22

الإطار النظري والمفاهيمي للظاهرة (الغش ،الأنواع،الأسباب النفسية والإجتماعية،العوامل والأثار)

الكاتب : غنام ساسية .

الملخص

إن الهدف من هذه الورقة البحثية هو الوقوف عند ظاهرة انتشرت بشكل ملفت للإنتباه في مدارسنا التربوية ،ألا وهي ظاهرة الغش التي أصبحت من الظواهر السلوكية اللأخلا قية التي تصاحب العملية التعليمية في كل مراحلها، وتخل بأهدافها، وتهدم أحد أركانها الأساسیة وهو ركن التقویم إذ یعد الغش في الإمتحانات المدرسية بمثابة تزییف لنتائج التقویم التي يتحصل عليها المتعلم، مما یضعف من فاعلیة النظام التعلیمي، وللغش في الامتحانات المدرسية العدید من المسببات خلف هذه الظاهرة التي تترتب عنها الكثير من النتائج والآثار السلبية. وهذا ما سنحاول التطرق له من خلال هذه الورقة البحثية. Abstract: The aim of this research paper is to stand at a phenomenon that has spread in a striking way in our educational schools, namely, the phenomenon of cheating, which has become one of the ethical behavioral phenomena that accompany the educational process in all its stages, violate its objectives, and destroy one of its basic pillars, which is the corner of the evaluation as cheating is considered School exams are a falsification of the evaluation results obtained by the learner, which weakens the effectiveness of the educational system, and cheating in school exams has many causes behind this phenomenon that has many negative results and effects. This is what we will try to address in this research paper.

الكلمات المفتاحية

الغش ; الإمتحانات cheating; exams