مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 125-140
2023-01-17

الأسباب النفسية والإجتماعية والمدرسية لإنتشار ظاهرة تعاطي المخدرات في الوسط المدرسي

الكاتب : بن سالم رزيقة .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مختلف العوامل النفسية و الاجتماعية و المدرسية التي تساهم في انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات لدى الشباب خاصة في الوسط المدرسي باعتباره أرضية خصبة للترويج واستقطاب الضحايا من المراهقين والمراهقات بكل يسر، حيث تنوعت تلك العوامل بين الذاتية متعلقة بالمدمن أو الوراثية و العوامل الأسرية و وسائل الإعلام المختلفة مع شبكات التواصل الاجتماعي أو العوامل المدرسية المتعلقة بالبيئة التنظيمية والإدارية وكذا التربوية، وقد وزعت الاستمارات لبعض التلاميذ من الإناث والذكور بالتساوي لمعرفة الآراء حول أسباب التي تدفع بالمتمدرسين لتعاطي المخدرات داخل الحرم التعليمي والتربوي، انقسمت بين عشرون سؤالا للفرضية الأولى والتي تضمنت مؤشرات النتائج تراجع الأدوار مختلف المؤسسات التنشئة الاجتماعية والتي بإمكانها أن تدفع بالتلاميذ لتعاطي المخدرات في الوسط المدرسي، وتسعة عشر سؤالا للفرضية الثانية تضمنت مؤشرات النتائج سوء التنظيم التربوي والإداري للمؤسسات التعليمية، ومن أبرز تلك النتائج أن كل العوامل تتداخل فيما بينها بنسب متفاوتة مساهمة في تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات في الوسط المدرسي بحيث تبنيت أن للمؤسسات التربوية منظومة من القيم والمعارف والقوانين تمتاز بلا التكامل مع القيم الأسرية بسبب تواجد هوة بين جيل الآباء والأبناء فضلا أن سلطة الأسرة في المجتمعات الحديثة الموسومة بزمن العولمة، تقلصت لصالح سلطة المعلومة في الوسائل الإعلام وثقافة الأقران ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي أصبح فيها شباب اليوم لا يعتبر أن للبيئة الأسرية والتربوية منبعا قيميا لأفكارهم وتصوراتهم ورؤاهم للعالم متجاوزين ذلك إلى خطورة ما تحتويه البيئة الخارجية سواء من الشارع أو الفضاء الأزرق. Abstract: This study aimed to identify various psychological, social and school factors that contribute to the spread of drug abuse among youngsters, especially in school, as it is a fertile ground for attracting boys and girls victims as well as media, social networks or school factors related to the organizational, administrative of education. The questionnaires were distributed to some pupils equally to grasp opinions about the reasons lead to drug abuse within the educational campus. They were divided between twenty questions for the first hypothesis, which included results indicators, the regression of the roles of various socialization institutions that can push students to drug abuse in school. Nineteen questions for the second hypothesis included results indicators poor educational and administrative organization of institutions. Among the most prominent of these results is that all factors overlap with each other in varying proportions, contributing to the spread of this phenomenon, so that it was adopted that educational institutions have a system of values, knowledge and laws that are characterized by lack of integration with family values because of the gap between fathers' generation and children, Moreover, the authority of the family in new societies marked by the era of globalization, have shrunk in favor of media authority, and social networks, in which today’s youth do not consider that family and educational environment is a valuable source for their ideas, perceptions, and visions of the world, transcending that to the danger of what texternal environment contains, from outside or virtual space.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: العوامل النفسية ؛ العوامل الإجتماعية ؛ العوامل المدرسية، تعاطي المخدرات، الإدمان ; key words: psychological factors; social factors; School factors, substance abuse, addiction