دراسات إقتصادية
Volume 23, Numéro 1, Pages 450-469
2023-06-19

من أجل مقاربة سوسيو إقتصادية لظاهرة الإستهلاك في الجزائر

الكاتب : أيت عيسي حسين .

الملخص

ظاهرة الاستهلاك ذات طابع اقتصادي لكنها في العمق ظاهرة اجتماعية كليّة. إذ ترتبط في عواملها ودلالاتها وانعكاساتها بأبعاد ثقافية واجتماعية وسياسية وصحية، بالإضافة إلى البعد الاقتصادي. لذلك فإن المقاربة العلمية لهذه الظاهرة، خاصة في سبيل فهمها وتفسيرها ومن ثمة ترشيدها، لا بد أن تتميز برؤية شاملة، أي متعددة التخصصات. لقد عرفت التصورات والممارسات الاستهلاكية تحولات تاريخية واجتماعية متراكمة. فاحتياجات ورغبات الإنسان أخذت في التضخم المستمر نتيجة تحول عميق لأسلوب الحياة الحديث وتطور متسارع لفكرة وممارسة الإنتاج والتسويق، بما في ذلك تغير تغير علاقة المستهلك/ الزبون مع المنتج أو السلعة/ الخدمة، من خلال تدخل متزايد لعامل ثقيل هو نمط التسويق إغرائي. فقد انتقلنا من مجتمع تقليدي، ينتج السلع لتلبية الحاجيات الضرورية لأفراده، إلى مجتمع حديث ينتج زبائن لديهم إدمان على اقتناء غير عقلاني لسلع وخدمات كمالية. لقد انتقلنا من إنتاج سلع للزبائن إلى إنتاج زبائن للسلع، عبر الإشهار الإغرائي المتلاعب بالعقول والأذواق والتمثّلات. يقدم هذا المقال قراءة تحليلة ونقدية لظاهرة تنامي النزعة الاستهلاكية اللاعقلانية في مجتمعنا، في ضوء مفارقة تزامنا مع ظاهرتين متناقضتين، الفقر والتبذير. ما يستدعي التفكير بعمق في محددات ومنطق الفعل الاستهلاكي.مع إبراز ضرورة التكامل المعرفي بين علمي الاقتصاد الاجتماع من أجل بلورة رؤية علمية كلّية، تتيح ترشيد وعقلنة ثقافتنا الاستهلاكية.

الكلمات المفتاحية

الإستهلاك، مقاربة سوسيو إقتصادية، المجتمع الاستهلاكي، الاستهلاك اللاعقلاني، ترشيد الاستهلاك.