مجلة الروائز
Volume 7, Numéro 1, Pages 175-194
2023-06-15

مصادر الضغط النفسي في ظل العودة الى نظام التمدرس العادي لدى تلاميذ البكالوريا دراسة ميدانية بثانوية الاخوة العمراني ولاية باتنة

الكاتب : سلات آمال . هلايلي يسمينة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الضغط النفسي في ظل العودة للنظام التمدرس العادي لدى تلاميذ البكالوريا، وكذا الكشف عن مصادر الضغط النفسي لديهم، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث شملت عينة الدراسة (88) تلميذ بكالوريا (ذكور/إناث) متمدرسين بثانوية الاخوة العمراني بولاية باتنة (2022/2023) ، وقد استخدمنا مقياس مصادر الضغط النفسي ، و في الأخير توصلنا إلى النتائج التالية: يتمتع أفراد عينة الدراسة بضغط نفسي مرتفع، و بالنسبة لأبعاد مصادر الضغط النفسي جاءت مرتبة كما يلي: البعد الاكاديمي يليه بعد المصادر النفسية، وبعده المصادر الفيزيولوجية، وفي الأخير بعد المصادر العلائقية هذا الترتيب كان وفق استجابات افراد العينة. This study aimed to reveal the level of psychological stress in light of the return to the regular school system among baccalaureate students, as well as to reveal the sources of psychological stress among them, We relied on the analytical approach to verify the hypotheses, The sample included (88) baccalaureate students (male/female) studying at Al-Amrani high School in the state of Batna )2022/2023(.We used a measure of the psychological stress sources regarding the regular schooling system among the bac students, the study reached that The sample members have a high psychological stress level, the academic dimension was the first, followed by the psychological sources dimension, then the physiological sources, Finally, we find this dimension of relational sources with regard to arranging the dimensions of the psychological stress sources according to the subjects responses.

الكلمات المفتاحية

الضغط النفسي ; مصادر الضغط النفسي ; نظام التمدرس العادي ; تلاميذ الباكالوريا