Revue Algérienne des Sciences Juridiques et Politiques
Volume 60, Numéro 3, Pages 404-426
2023-06-11
الكاتب : سمري سامية .
عرفت علاقة السلطة التشريعية بالسلطة التنفيذية منذ استقلال الجزائر مفهوما متكاملا في إطار تنظيم المؤسسات الدستورية في الدولة، ويرجع ذلك إلى الظروف السياسية والتاريخية التي عرفتها الجزائر، كدولة فتية حديثة عهد بالاستقلال، مع عدم اكتساب منظومة قانونية مستقلة، ولم تعرف الجزائر وجود مؤسسة تشريعية منتخبة متمثلة في "المجلس العبي الوطني" إلا عام 1977، لكن بحكم تأثير التوجه الذي تبنته الجزائر بعد الاستقلال، والذي كان له تأثيره المستمر بعد عقود من الاستقلال، انعكس على مستوى العلاقة بين السلطتين، إذ فتح المجال أمام السلطة التنفيذية للمساهمة بصفة استثنائية في إثراء المنظومة القانونية، بحكم قربها من الواقع العملي واحتياجاته من الناحية التشريعية، امتد إلى هيمنتها الواضحة على المجال، فأثر ذلك على مستوى الأداء البرلماني، وقد تدخلت في ذلك عوامل أعاقت تحكم البرلمان في العمل التشريعي.After the independence of Algeria, the relationship between the legislative and executive authorities was characterized, by the presence of complementarity between them, due to the influence of the ideological orientation followed by Algeria, and this situation was followed by the exclusion of the application of the separation of powers, and the legislative work defined the participation of the executive authority, which became the most initiative, which was reflected in the level of application of the principle, and the role of The executive authority has gone from exception to being dominant over the position of Parliament, and many factors have contributed to this, such as the continuity of the effect of one-party politics and the level of presence of parties at the parliament.
البرلمان-السلطة التشريعية-مبدأ الفصل بين السلطات-
بن حمو الطاوس
.
ص 143-162.
أمال موساوي
.
ص 23-35.
نوار شهرزاد
.
اليازيد علي
.
ص 32-57.
باسود عبد المالك
.
ص 107-117.
سيدي محمد ولد سيدأب
.
محمد لمين صديقي
.
ص 96-119.