دراسات
Volume 12, Numéro 1, Pages 631-642
2023-05-31

الخطاب الغلافي في رواية "القلقون" للروائية آسيا جبار

الكاتب : حرفوش نوال .

الملخص

عتبة الغلاف في العمل السّردي له دلالات متعددة موضوعية و جمالية تدلّ على محتوى النّص، لذا تَعْمُدُ الروائية – آسيا جبار- على اختيار أغلفة إنتاجاتها الأدبية، فهي ذات صلة وثيقة بعالمها الإبداعي وتعبيرا صادقا عن موروثها الثقافي و بيئتها الاجتماعية والحياتية ودليلا على مدى علوّ ذائقتها البصرية و قدرتها على الربّط بين الصرّاع الدّاخلي للنّص الرّوائي بلوحة أو صورة الغلاف على نسق لا يفسد المشهد السردي. فاختيار غلاف الرّواية يمكن اعتباره صناعة يؤثر بصورة واضحة على النص، فهو أيضا يلعب دورا مُهما في بلورة رؤية القارئ للعمل الروائي. The sill of the cover in the narrative work has multiple objectives and aesthetic connotations indicating the content of the text, so the novelist - Asia DJEBAR - relies on choosing the covers of her literary productions, as they are closely related to her creative world and an honest expression of her cultural heritage and her social and life environment and evidence of the extent The height of her visual taste and her ability to link the internal conflict of the narrative text with a painting or cover image in a way that does not spoil the narrative scene. The choice of the novel’s cover can be considered an industry that clearly affects the text, as it also plays an important role in crystallizing the reader’s vision of the fictional work.

الكلمات المفتاحية

عتبة نصية ; صورة ; ذات أنثوية ; مركزية ذكورية