مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 1, Pages 89-102
2023-06-01

التأثيرات الايجابية و السلبية للألعاب الالكترونية على تلاميذ التعليم المتوسط.

الكاتب : تواتي نادية . زيتوني عائشة بية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الألعاب الالكترونية و مدى انتشارها في الوسط المدرسي في مرحلة التعليم المتوسط ,هذه المرحلة التعليمية الحساسة التي تمهد للتعليم الثانوي , وكذا مختلف التأثيرات الايجابية منها و السلبية التي تتركها الألعاب الالكترونية بمختلف أنواعها على سلوك التلميذ في مختلف الجوانب الصحية , النفسية, الاجتماعية, الدينية و التحصيلية. توصلت هذه الدراسة إلى أن الألعاب الالكترونية سلاح ذو حدين لها ايجابيات كثيرة و لكن سلبياتها فاقت ايجابياتها خاصة في غفلة من الأولياء عن مراقبة نوع و محتوى و فترة استخدام أبنائهم لهذه الألعاب و بالتالي فإنها أصبحت تشكل خطرا كبيرا تحمل في عمقها تحريضا على العنف و الانحراف في سن يتقبل فيها تلميذ التعليم المتوسط ما يقدم له دون القدرة على التمييز بين الواقع و العالم الافتراضي في عصر رقمي بامتياز. Abstract: This study aims to identify electronic games and their prevalence in the school environment in the middle education stage. This sensitive educational stage paves the way for secondary education, as well as the various positive and negative effects that electronic games have on the student's behaviour in various aspects of health, psychological, social, religious and achievement. This study found that electronic games are a double-edged weapon that has many positives, but their negatives have outweighed their positives, especially in the omission of parents to observe the type, content and duration of their children's use of these games. They therefore pose a significant risk of incitement to violence and deviation at an age when middle schoolchildren accept what is offered to them without the ability to distinguish between reality and the virtual world in a digital age with excellence.

الكلمات المفتاحية

التأثير؛الألعاب الالكترونية؛التلميذ؛ التعليم المتوسط