مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 06-27
2023-05-25

فاعلية نمطي الاختبارات (الالكترونية و الورقية) على التحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم العلوم التربوية بجامعة الأقصى

الكاتب : عابد د. فاطمة نعمان .

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نمطي الاختبارات (الالكترونية والورقية) على التحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم العلوم التربوية بجامعة الأقصى، تكونت عينة البحث من (80) طالبة من طالبات قسم العلوم التربوية بجامعة الأقصى وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية استخدمت نمط الاختبارات الإلكترونية والأخرى ضابطة استخدمت نمط الاختبارات الورقية، وتم استخدام اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة، واستخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة) بالقياس القبلي والبعدي، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01≥α) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية (الاختبارات الإلكترونية) والمجموعة الضابطة (الاختبارات الورقية) في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وفاعلية الاختبارات الإلكترونية في التحصيل الأكاديمي لمساق الوسائل التعليمية حيث كان معدل الكسب الكلي لبلاك (1.4). The current research aimed to identify the effectiveness of the two types of tests (electronic and paper) on the academic achievement of the students of the Department of Educational Sciences at Al-Aqsa University. A female officer used a paper-based test pattern, An achievement test consisting of (40) items was used, and the semi-experimental approach was used with two groups (experimental and control) with pre and post measurement. The experimental group (electronic tests) and the control group (paper tests) in the post application in favor of the experimental group, and the effectiveness of electronic tests in the academic achievement of the teaching aids course, where the total gain rate for Black was (1.4). The researcher recommended providing a suitable technological environment in universities such as a large number of computer laboratories connected to the Internet to generalize the application of electronic tests and preparing training programs for academic lecturers in building electronic tests and using them in evaluating students.

الكلمات المفتاحية

الاختبارات الإلكترونية، الاختبارات الورقية، التحصيل، طلبة قسم العلوم التربوية، جامعة الأقصى. ; Electronic tests, paper tests, achievement, students of the Department of Educational Sciences, Al-Aqsa University.