مجلة الحقوق والحريات
Volume 11, Numéro 1, Pages 806-828
2023-04-20

حماية الإرادة التعاقدية للمستهلك الإلكتروني في مواجهة الشروط التعسفية

الكاتب : عباس غنية .

الملخص

الملخص: لقد ازداد إقبال المستهلكين بشكل كبير على إبرام العقود بسبب الحاجة الكبيرة والتنوع المعاصر للمنتوجات والخدمات، وقد أوجز فوائدها الأستاذ Darem Aloukre K في أنّها تحرر التجارة من تكلفة الاختيار الموقع المادي وتسمح للمستهلك بعالمية الاختيار، وتحسن المنافسة، مما يؤدي إلى جودة الخدمة المقدمة للمستهلك، في المقابل يتسم هذه المعاملة بالتعقيد التقني الذي أبرز عقودًا يتماثل في ظروفها مع عقد الإذعان، وخاصة تلك التي تبرم عبر الوسائل الإلكترونية فبات التساؤل ملحًا عن مدى شمول فكرة الإذعان بمفهومها التقليدي لواقع المستجدات العملية الحديثة وهذا ما حدا ببعض الفقه القانوني إلى التجديد في مفهوم عقد الإذعان انطلاقا من فكرة التوازن العقد، وفي الوقت ذاته ازداد المنتج أو المهني أو البائع المحترف حنكة ودهاء في استغلال هذه الحاجات تحقيقًا للأرباح من خلال وضع الشروط التعسفية التي تتلاءم مع معطيات تجارته ومصالحه الشخصية، مما يؤدي إلى فقدان التوازن بشكل كبير، وتوقيع المستهلك الإلكتروني في عين واستغلال، كما قد يحصل اعتداء على بعض حقوق المستهلك، ندابات من المنطقي التدخل لحماية هذا الأخير، وذلك من خلال حماية الإرادة التعاقدية المستهلك الإلكتروني. Abstract There is an increasing number of consumers who sign contracts due to the great need and modern diversity of products and services. Professor darem aloukrek described it as the emancipation of trade from the cost of choosing physical locations and allowing consumers the universality of choice and improved competitiveness, leading to quality service provided to consumers. However, such transactions are technically complicated resulting in contracts such as adhesion contracts, especially those electronically signed. The question has become urging on how inclusive the idea of adhesion is in its conventional concept to match modern practical developments, which led case law to renew the concept of adhesion contracts based on the idea of balance. In parallel, professional producers, practitioners, or salespeople have increased their experience and intelligence in using these needs to make profits by including arbitrary terms that match their business data and personal interests, leading to major loss of balance, exploiting electronic consumers and even some abuse of consumer rights. Therefore, it has become logical to intervene to protect them by protecting the contractual will of electronic consumers.

الكلمات المفتاحية

إذعان، عقد إلكتروني، التجارة الإلكترونية، المستهلك الإلكتروني. ; Adhesion, Electronic Agreement, Electronic Commerce, Electronic Consumer